رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تنفي وجود اتصالات رسمية مع اليابان بشأن البحر الشرقي


نفى متحدث باسم الخارجية الصينية قيام مسئولي الحكومة في بكين بالاتصال بمستشار رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال زيارته إلى الصين.

وأوضح أن كبير مستشاري رئيس الوزراء الياباني ايساو جاء للصين مؤخرا لكن لم تكن هناك أية أنشطة رسمية مع مسئولين صينيين.

وكانت تقارير إعلامية قالت إن كبير مستشاري رئيس الوزراء الياباني زار بكين لأربعة أيام في الفترة ما بين 13 إلى 16 يوليو الجاري، وزعمت أن المسئول الياباني قام بالتنسيق خلال زيارته مع مسئولين صينيين بشأن احتمالية عقد محادثات قمة.

من جانبها، نقلت صحيفة (تشاينا ديلي) الصينية اليوم الثلاثاء عن مسئولين صينيين استبعادهم احتمال عقد قمة مع اليابان قريبا بناء على اقتراح طوكيو في مسعى لنزع فتيل خلاف بين البلدين حول جزر في بحر الصين الشرقي.

وقالت الصحيفة، في تقرير حول زيارة نائب وزير الخارجية الياباني اكيتاكا سايكي لبكين وهى الأحدث في سلسلة مساعي لرئيس الوزراء الياباني شينزو أبي تحسين العلاقات بين طوكيو وبكين والتي تأزمت بسبب النزاع المرير على جزر دياويو غير المأهولة والتي يطالب بها كل من البلدين.

وأشارت إلى أن أبي الذي عزز قبضته على السلطة في انتخابات الأسبوع الماضي باليابان يصدر من آن لآخر مؤخرا إشارات إلى رغبة في الحوار مع الصين رغم أن اليابان زادت تقييمها لخطر تصاعد القوة العسكرية للصين، موضحة أن الصين تحث الحكومة اليابانية على اتخاذ خطوات ملموسة لتحسين الروابط المتوترة بدلا من "الشعارات الجوفاء".
الجريدة الرسمية