رئيس التحرير
عصام كامل

داود أوغلو: زيارة زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي السوري لتركيا مخططة مسبقًا


قال وزير الخارجية التركي، "أحمد داود أوغلو"، إن زيارة زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) في سوريا، "صالح مسلم"، إلى تركيا مخطط لها مسبقًا، وأنها كانت ستجرى حتى ولو لم تقع الاشتباكات في مدينة رأس العين السورية بين الحزب ومقاتلي تنظيم جبهة النصرة.


وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين، عقب زيارته لمصابي الهجوم على السفارة التركية في الصومال، أوضح "داود أوغلو" أن الزيارة لا تتعلق فقط بتطورات الوضع في رأس العين، مشيرًا إلى أن التصريحات، التي أدلى بها "مسلم"، خلال لقاءاته مع المسؤولين الأتراك، ووجهات نظره تنسجم مع المواقف التركية.

وأفاد أنه من الطبيعي أن تلفت زيارة زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي إلى تركيا الانتباه، والحكومة التركية تواصل لقاءاتها مع جميع الأطياف الكردية في سوريا بالتزامن مع انطلاق عملية السلام الداخلي في تركيا، موضحًا أن الزيارة كانت ستجرى حتى لو لم تقع التطورات الأخيرة في مدينة رأس العين السورية، لأنها لا تتعلق بها فقط.

ولفت الوزير التركي إلى أن بلاده تحث جميع الأطياف الكردية على لعب دور فعال في المعارضة السورية، وتدعوها إلى العمل في هذا الإطار.

وأوضح أن لتركيا ثلاثة مطالب رئيسية عرضتها على الجميع من أكراد وسنة وتركمان وعلويين، وهي "أولًا، عدم دعم النظام السوري، والمشاركة في ظلمه. ثانيًا، عدم تشكيل أي منطقة أمر واقع إلى أن يتم تأسيس برلمان في سوريا. ثالثًا، عدم القيام بأي نشاط يشكل تهديدًا لأمن تركيا".

الجريدة الرسمية