رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو يأسف لسحب ترشيح فرنكل من منصب محافظ بنك إسرائيل


أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المالية يئير لابيد عن أسفهما لقرار البروفسور يعقوب فرنكل سحب ترشيحه لمنصب محافظ بنك إسرائيل.


وقال إن هذا القرار هو نتيجة مباشرة للأجواء السائدة التي تسمح بالتشهير بشخص دون أن يتمكن من الرد.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية اليوم عن نتنياهو ولابيد في بيانهما المشترك قولهما إن البروفسور فرنكل هو شخصية مخضرمة وشغل في الماضي منصب محافظ بنك إسرائيل بصورة ممتازة وكان بمقدرته أن يستثمر خبرته ليساعد المرافق الاقتصادية الإسرائيلية في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأضاف نتنياهو ولابيد أن الأجواء السائدة حاليا قد تقربنا من حالة لا يرغب فيها أحد في أن يشغل منصبا في خدمة الدولة.

ومن المقرر أن يعلن رئيس الوزراء ووزير المالية خلال الأيام القليلة القادمة عن اسم مرشحهما الجديد لمنصب محافظ المصرف المركزي في إسرائيل.

يذكر أنه منذ اعتزال محافظ بنك إسرائيل السابق ستنلي فيشر مهام منصبه في نهاية الشهر الماضي تقوم نائبته كارنيت بلوغ باعمال المحافظ.

وكان البروفسور فرنكل قد أعلن عن هذا القرار بشكل مفاجئ اليلة أمس الإثنين، وجاء ذلك على خلفية عملية الفحص التي تجريها لجنة تيركل الخاصة بإقرار التعيينات الرفيعة في سلك الدولة بشان ما أثير من شبهات حول قيام فرنكل بأخذ حقيبة من أحد الحوانيت في مطار هونج كونج الدولي دون دفع ثمنها قبل نحو سبع سنوات.

ووصف البروفسور فرنكل في سياق مقابلة تليفزيونية إسرائيلية هذا الحادثة بأنها كانت نابعة عن سوء فهم ليس إلا وتمت تسويتها بالتعاون سلطات هونج كونج.

الجريدة الرسمية