رئيس التحرير
عصام كامل

نهلة المدني: الصحف العالمية تجمع على انتهاء حكم الإخوان


أكدت الإعلامية نهلة المدنى، مدير عام تحليل الصحافة بالإدارة المركزية للأنباء والتحليل السياسي بقطاع الأخبار بالتليفزيون المصرى، أنه من خلال متابعها في الفترة السابقة للصحافة العالمية والعربية، وجدت أن ما يحدث على الساحة المصرية له مردود كبير على الصحف العالمية، حيث تباينت وجهة النظر بين مختلف الصحافة العالمية.


وأشارت إلى أن الصحف الأمريكية والبريطانية قد تفاوتت في رصد الأحداث الأخيرة التي شهدتها مصر، فقد وصفتها بعض المقالات بالعمل الذي يصب في مسار الديمقرايطة الحقيقى بعد أن فشل الإسلام السياسي في إدارة الدولة خلال العام الماضى، وأخرى وصفتة بالانقلاب على رئيس منتخب وديمقراطية كاملة، وثالثة بأنه نذير شؤم على العملية الديمقراطية في مصر.

وأشادت بعض المقالات بالفريق الأول عبد الفتاح السيسى ووصفته بأنه متدين وورع على خلاف القادة السابقين.

ومن ناحية أخرى، سلطت الصحف الأمريكية على سيناء وما تشهده من أعمال عنف. أما الصحافة الفرنسية فقد اهتمت بدعوة الفريق السيسى، ونزول الملايين من أبناء الشعب المصرى، وحرصت العديد من الفرنسية على رصد الأحداث وتحليلها بشكل واقعى، فيري العديد من المحللين السياسيين أن ما يحدث في مصر هي انتفاضة شعيبة تحت حماية القوات المسلحة المصرية.

ويرى البعض الآخر أنه انقلاب على الشرعية، إلا أن كل الصحف أجمعت على أن حكم مرسي انتهى، وأصبح عبد الفتاح السيسي هو الرجل الأقوى في مصر.

بينما اهتمت الصحف الإسرائيلية بموقف الجيش الجيش المصرى وتطهير شبه جزيرة سيناء من البؤر الإرهابية، ووصفت العديد من الصحف بأن ما حدث في مصر 30يونيو وما تبعه بأنه موجة ثانية لثورة 25يناير، وأسندت سبب الموجة الثانية من الثورة إلى فشل جماعة الإخوان في حماية البلاد خلال العام الماضى.

فيما أجمعت كل الصحف العربية على أن الأوضاع وأهم المستجدات التي حدث في مصر ثورة مكتملة لتصحيح المسار الذي مال لمدة عام كامل، كما أشادت معظم الصحف العربية بالدور العظيم الذي قدمه الجيش المصري والفريق عبد الفتاح السيسىي واستجابته لإرادة الشعب المصري لحمايته من الفوضى والحرب الأهلية التي كان تنتظره.
الجريدة الرسمية