رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": الإدارة الأمريكية قلقة بشأن نزاع جنوب السودان


ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن مسئولي الإدارة الأمريكية يعربون عن قلقهم الشديد بشأن العنف الدائر والاشتباكات العرقية والقبلية التي تعصف بجانب بعيد من جنوب السودان والمعروف بولاية جونقلي، بل إن ما يثير المخاوف لديهم أكثر هو عدم توفر سوى القليل من المعلومات التي يمكن الوثوق بها من المنطقة التي لا يمكن الوصول إليها في أفضل الأوقات.


وقالت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم "الاثنين" على موقعها الإلكتروني - إنه بدلا من أن يقوم كبار مسئولي مجلس الأمن القومي الأمريكي بمراقبة الأحداث في هدوء من المكاتب بمبنى المكتب التنفيذي القديم كما يفعلون مع النزاع السوري، دعوا جماعات حقوق الإنسان من أجل إطلاعهم على ما يحدث في جنوب السودان، حيث ناقشوا مخاوفهم مع الصحفيين الأمريكيين والأجانب.

وأشارت الصحيفة إلى أن جرانت هاريس وهو مدير كبير للشئون الأفريقية في المجلس قال: "إن أكثر من 100 ألف شخص نزحوا، ولا يعلم المجتمع الدولي مكان هؤلاء الأشخاص".

وأوضحت الصحيفة أن المسئولين يصفون السيناريو اليائس الذي يختبئ فيه عشرات الآلاف من الأشخاص في مستنقعات دون غذاء أو ماء أو دواء - ويخشون العودة إلى قراهم بسبب الهجمات التي تشنها القبائل المتنافسة أو حتى الجنود المفترض أن يحموهم.
ولفتت الصحيفة إلى أنه هدفهم الرئيسي هو وضع النزاع المغلف بالغموض على شاشة رصد عالمية قبل أن يتحول إلى مأساة إنسانية.

ونوهت الصحيفة إلى أنه ومع ذلك فإنهم يعملون أيضا من أجل الحفاظ على واحد من أهم إنجازات إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما القليلة في أفريقيا ألا وهو الاستفتاء الذي جرى في عام 2011 وفصل جنوب السودان عن السودان وخلق دولة جديدة.
الجريدة الرسمية