رئيس التحرير
عصام كامل

لجنة التوفيق تقر مقترح المؤتمر الشعبي العام لكوتة المرأة


أقرت لجنة التوفيق في مؤتمر الحوار الوطني الشامل المنعقد حاليا بالعاصمة صنعاء، المقترح الذي قدمه المؤتمر الشعبي العام في رؤيته لبناء الدولة والخاص بتبني كوتة للمرأة بنسبة 30%، في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة.


وذكر مصدر في مؤتمر الحوار - في تصريح له اليوم - أن لجنة التوفيق أقرت المقترح الخاص بكوتة المرأة بنسبة 30% والذي كان قد وافق عليه فريق بناء الدولة بناء على ما تضمنته رؤية المؤتمر الشعبي العام.

وعارض حزب الإصلاح (إخوان اليمن) هذا المقترح منذ البداية إلا أن جميع القوى السياسية والمكونات المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني وافقت على مقترح المؤتمر الشعبي العام وفي مقدمتهم ممثلو الشباب والمرأة وكافة المكونات الأخرى.

ومن جانبها، أكدت رمزية الإرياني عضو مؤتمر الحوار الوطني ورئيسة اتحاد نساء اليمن، أن أكثر من عارض نسبة الكوتة هم ممثلو حزبي التجمع اليمني للإصلاح والرشاد السلفي ونصف من ممثلي الحزب الناصري في الحوار الوطني، ورأت أن الكوتة في الوقت الحاضر تعد بمثابة حاجة ملحة لتمكين المرأة من الوصول إلى مواقع القرار السياسي والاقتصادي والتشريعي، إلا أن بعض شرائح وفئات المجتمع اليمني لا زالت تنظر للمرأة بنظرة دونية.

يشار إلى أن اليمن تسوده حالة من الترقب والاحتقان في ظل الدعوات المتزايدة لحل حكومة الوفاق الانتقالية المؤقتة، وتشهد مناطق مختلفة من اليمن حالة انفلات أمني شديدة بالتزامن مع استمرار جلسات "مؤتمر الحوار الوطني الشامل"، الذي انطلق يوم 18 مارس الماضي، ومن المقرر استمراره على مدى 6 أشهر؛ لمناقشة قضايا رئيسية تتعلق بالعدالة الانتقالية والحريات والقضية الجنوبية.
الجريدة الرسمية