رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": "الإخوان" تواجه أزمة وتحاول إعادة تشكيل هويتها


ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الإثنين أنه بينما تستعد جماعة "الإخوان المسلمين" لأى فض من قبل قوات الشرطة أو الجيش لاعتصامها بميدان رابعة العدوية بالقاهرة واعتقال المزيد من أعضاء المنظمة فإنها تواجه أزمة قد تعيد تشكيل هويتها في السنوات القادمة.


وقالت الصحيفة إنه بينما تعهدت الجماعة بسلمية المظاهرات إلا أن لها شركاء من الجماعات الإسلامية الأخرى أكثر استعدادا لاستخدام تكتيكات عنيفة أو متطرفة، وهم شركاء غيروا نسبيا من هوية الجماعة وجعلوا منها حركة أكثر براجماتية لها قاعدة أعرض.

ونقلت الصحيفة - في تقريرها الذي بثته على موقعها الإلكتروني- عن خليل العناني، الخبير في الجماعات الإسلامية والسياسات المصرية في جامعة دورهام البريطانية، قوله: إنه من الصعوبة على أعضاء الجماعة أن يسيطروا على الجموع الموجودة هناك خاصة بعد الدماء التي سالت في أحداث المنصة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجماعة، جهاد الحداد أن الجماعة أصبحت غير قادرة على عقد أية حوارات داخلية حول ما يجب فعله وأصبحت خياراتها محدودة في أي حل مطروح فمثلا إذا انسحبوا من الميدان الآن، بدون أي ضمانات من حكومة مصر المؤقتة- كيف يمكن أن تتجنب الجماعة أعمال القمع في المستقبل، وهو ما يعد انتحارا سياسيا.

وتابع: أنه إذا أردنا صياغة ما يحدث فإن ما حدث في الأسابيع الأخيرة أعاد الذاكرة إلى الوضع القديم للجماعة حيث تم حظرها لعقود في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك ومن سبقه ونمت الجماعة وقوت شوكتها في خضم مضايقات الشرطة المستمرة وتأثر القادة بالسنوات الطويلة التي قضوها في السجن، وتكرر نفس السيناريو بالقبض عليهم مرة أخري في بداية شهر يوليو حينما تم عزل الدكتور محمد مرسي.
الجريدة الرسمية