رئيس التحرير
عصام كامل

"المستقلين الجدد" يقدم مبادرة لـ "منصور" لتجاوز الأزمة الحالية


تقدم حزب "المستقلين الجدد" بمبادرة إلى رئيس الجمهورية المؤقت للخروج من الأزمة الراهنة.

وتضمنت المبادرة 12 بندا بشأن فض الاعتصامات مرورا بوضع الدستور، وانتهاءً بإجراء انتخابات الرئاسة، وتشكيل حكومة كفاءات من مختلف التيارات السياسية دون أي تمييز أو إقصاء لأحد.


وأشار رئيس الحزب الدكتور هشام عناني إلى أن بنود هذه المبادرة تشمل تفعيل عدم الملاحقة لكل الذين يغادرون ميداني رابعة والنهضة، وعدم استخدام القوة في فض اعتصامهم، وضمان تشكيل اللجنة التأسيسية متضمنة تمثيلا من كل الأحزاب بما فيها أحزاب تيار الإسلام السياسي، والالتزام بخارطة الطريق بخصوص موعد إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية أو الدستور.

وتضمنت المبادرة أيضا وضع قانون الانتخابات بالتوافق عليه من كل الأحزاب السياسية مع تمثيل من المستقلين وكذا قانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون انتخابات الرئاسة، واعتبار الحكومة الحالية حكومة تسيير أعمال تنتهي من عملها فور انتخابات البرلمان، وإجراء الانتخابات البرلمانية تحت إشراف اللجنة العليا للانتخابات مع ضرورة الاتفاق مع كل القوى والأحزاب السياسية بوضع الضمانات والضوابط التي تضمن نزاهة الانتخابات.

ودعت المبادرة إلى أن يتم وضع مادة في الدستور بأن تكون الحكومة القادمة لفترة انتقالية واحدة (دورة برلمانية) حكومة كفاءات يتم تشكيلها بموافقة البرلمان وبموافقة الأحزاب الممثلة في البرلمان، وأن يكون رئيس الوزراء أحد ثلاثة يتم ترشيحهم من البرلمان بعد انتخابه ويختاره رئيس الجمهورية، وأن يبقى من حق البرلمان وبأغلبية الثلثين أن يقوم بتعديل محدود في الدستور حال الاعتراض عليه من ثلثي البرلمان وبموافقة الرئيس المنتخب.

وجاء في المبادرة أيضا إصدار بيان بنبذ العنف وبحث وتفعيل آليات القضاء على الإرهاب في سيناء، وإجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في المواعيد المقررة في خارطة الطريق.
الجريدة الرسمية