رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة علمية: الروايات الكلاسيكية تعزز من قدرات المخ

روايات
روايات

وصل باحثون بريطانيون من خلال دراسة علمية جديدة إلى أن الروايات الكلاسيكية الشهيرة للمؤلف ويليام شكسبير والشاعر الإنجليزى وليام وردزورث تعزز وظائف المخ، وتعد بمثابة علاج أفضل للإنسان عوضا عن الاستعانة بكتب المساعدة الذاتية.


ووجد باحثون وعلماء النفس وأكاديميين باللغة الإنجليزية فى جامعة ليفربول أن قراءة أعمال الشعراء والكتاب الكلاسيكيين لها تأثير مفيد على العقل، فهى تجذب انتباه القارئ وتثير لحظات التأمل الذاتى عنده.

وقام الباحثون بإجراء مسح بالاشعة الضوئية لمراقبة نشاط المخ على مجموعة من المتطوعين ممن قرئوا أعمال وليام شكسبير، ووليام وردزورث، وتى إس إليوت، كما قام الباحثون بترجمة النصوص الروائية الى عبارات أكثر صراحة ومباشرة، باستخدام لغة حديثة وإجراء مسح على أدمغة المشاركين مرة أخرى وهم يقرؤون الكلمات.

وأشارت عمليات المسح الضوئى أن قراءة الأشعار النثرية الأكثر تحديا وصعوبة مثل مسرحيات شكسبير والملك لير وأثيلو وماكبث أظهرت نشاطا كهربائيا زائدا فى المخ، كما تمكن العلماء من دراسة نشاط المخ واستجابته عند قراءة كل كلمة وقاموا بتسجيل النشاط الزائد عندئذ، خاصة عندما تعرض القراء لكلمات غير عادية، أو عبارات تثير الدهشة.

وقال فيليب ديفيس، أستاذ اللغة الإنجليزية الذى شارك فى الدراسة مع مركز الرنين المغناطيسى الجامعى، أن الأعمال الروائية الجادة معززة لوظائف المخ بشكل كبير، فهذا البحث يبين قوة الأدب فى تحويل المسارات العقلية، لخلق أفكار وأشكال وطرق تواصل جديدة بين الشباب والكبار على حد سواء.
الجريدة الرسمية