رئيس التحرير
عصام كامل

"الشهابي" يتقدم بـ 22 مقترحاً إلى لجنة تعديل الدستور


قال النائب ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، وعضو مجلس الشورى المنحل إنه تقدم بمقترحاته بشأن تعديل مواد الدستور إلى اللجنة الفنية المكلفة بتعديله.


وأوضح لـ " فيتو" أن مقترحاته شملت 22 تعديلا، أبرزها التأكيد على أن مصر هي جزء من الأمة العربية في نص المادة الأولى، وأيضا تعديل المادة الثانية لتصبح كما كانت بدستور 71 لتنص على أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، وكذلك تعديل المادة الرابعة الخاصة بتعيين شيخ الأزهر، فيتم انتخابه من خلال هيئة كبار العلماء، وعلى رئيس الجمهورية إصدار القرار وليس الاختيار.

وأضاف "الشهابي" أن من ضمن مقترحاته إلغاء المادة 219 بالدستور المعطل وهي المتعلقة بتفسير الشريعة الإسلامية، إلى جانب إلغاء كلمة "المجتمع" من المادة العاشرة والتي كانت تسمح بتشكيل وإنشاء جهات أهلية مثل جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، للحفاظ على الآداب العامة والأخلاق بالمجتمع.

وطالب في مقترحاته بتعديل مدة الرئاسة لتصبح خمس سنوات بدلا من أربع، وأن يكون انتخاب الرئيس تحت إشراف قضائي وليس مفوضية الانتخابات، كما اقترح أن يكون لمجلس الشورى حق محاسبة الحكومة وحق التشريع، بالإضافة إلى حق رئيس الجمهورية في تعيين ثلث أعضاء المجلس.

كما طالب "الشهابي" بتعديل نصوص المواد الخاصة بتشكيل المحكمة الدستورية، ليعود عدد أعضاء المحكمة إلى 21 عضوا.
الجريدة الرسمية