رئيس التحرير
عصام كامل

حسني مزاجك واقضي على الألم بالهرمونات


الهرمونات تكتسب سمعة سيئة من حيث أنها تؤثر على الوزن والإنجاب، وغيرهما من التحولات الفسيولوجية، لكن تؤكد دكتور ليزلي بيبر استشاري الغدد الصماء والسكر أن هناك مجموعة من الهرمونات تساعدك على فقدان الوزن، وعلى النوم بشكل أفضل وتحافظ على قوة تركيزك وانتباهك.


- هرمون الأندورفين:

تساعد هذه الهرمونات في شعورك بالراحة وتخفف الألم.
ويمكنك تعزيز هذا الهرمون من خلال تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، والفلفل الحار، والتي يمكنها تنشيط النهايات العصبية على لسانك مما يدفع جسمك لإنتاج الأندورفين.

وتضيف دكتور ليزلي أن لبان النعناع يمكنه أن يساعد في تحفيز العصب قرب أنفك الذي يعطي إشارات للمخ لإنتاج الأندورفين.

- هرمون الدوبامين:

الدوبامين يلعب دورا في السيطرة على تركيزك وتقوية الذاكرة طويلة المدى، وأثبتت الدراسات أن تشغيل الموسيقى المفضلة لديك يساعد في إنتاج الدوبامين.

كذلك تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين يساعد جسمك على إنتاج الدوبامين فيمكنك تناول وجبة خفيفة تتكون من قليل من الجبن، 2 بيضة مسلوقة أو حفنة من المكسرات.

- هرمون الأوكسيتوسين والبروجستيرون:

يسمى الأوكسيتوسين "هرمون الترابط"، لأنه يجعلك تشعرين بالحب ويعطيك الشعور بالثقة تجاه الآخرين، والبروجستيرون الذي ينتجه المبيضان يجلب الهدوء والتوازن.

وتؤكد دكتور ليزلي أن الدراسات الحديثة أثبتت أن هذين الهرمونين يتم إنتاجهما من خلال ممارسة الأنشطة التي تفضلينها كالموسيقى أو الغناء، وكذلك التواصل مع من تحبين.
الجريدة الرسمية