رئيس التحرير
عصام كامل

النائب العام يستعرض نتائج تحقيقات نيابة شرق فى أحداث شارع النصر


أكد المتحدث الرسمى باسم النيابة العامة المستشار أحمد الركيب، أن النائب العام المستشار هشام بركات، اطلع على نتائج التحقيقات التي أجرتها نيابة شرق القاهرة الكلية والتي أشارت على نحو مبدئى إلى قيام مجموعة من متظاهرى رابعة العدوية بالتحرك نحو كوبرى أكتوبر بطريق النصر رغبة منهم في اعتلاء الكوبرى وقطعه والتجمهر فوقه.


وتصدت لهم قوات التأمين للحيلولة دون ذلك فاشتبكوا مع القوات الأمر الذي أثار حفيظة الأهالي وتضامنوا مع قوات الشرطة في التصدى لهم فقام المتظاهرون بالتجمهر في طريق النصر وقطعه وتعطيل المواصلات وبناء أسوار من حجارة انتزعوها من رصيف الطريق ووضعوا به المتاريس وحاولوا إشعال حريق بقاعة المؤتمرات بما أدى لاحتراق الحديقة الملحقة بها وواصلوا إتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

وقد أسفرت الاشتباكات عن سقوط ضحايا بين صفوف قوات الشرطة والمتجمهرين.

كشفت التحقيقات الأولية عن أن قوات الشرطة تمكنت من ضبط 73 متهمًا والعديد من الأسلحة النارية والبيضاء والذخائر التي تخلى عنها مرتكبو الواقعة بمسرح الأحداث.

وثبت من سجلات المستشفيات التي تم نقل المصابين إليها أن العدد الفعلى للمتواجدين بها 222 مصابًا، انتهت النيابة العامة من سماع أقوال سبعة وثمانين مصابًا بينما تعذر سؤال ثمانية وستين مصابًا لاستمرار إجراءات علاجهم وتبين أن ستة وستين مصابًا غادروا المستشفيات بعد تحسن حالتهم وقررت النيابة العامة استدعاءهم لسماع أقوالهم.

وطلبت النيابة العامة من الطب الشرعى تحديد سبب وفاة القتلى ووصف الإصابات المشاهدة بالجثامين وصفًا دقيقًا وبيان كيفية وتاريخ حدوثها والأدوات التي استخدمت في إحداثها.

وأجرت النيابة العامة فجر اليوم معاينة للموقع الذي شهد الأحداث بطريق النصر أسفرت عن ضبط ما يلى:
أربعة أجسام معدنية يُشتبه في كونها عبوات غاز، جسم بلاستيكى يحوى زجاجا يستخدم في الاعتداء على الأشخاص، فارغ عيار ناري.

لم تتمكن النيابة العامة من استكمال المعاينة بسبب محاولة المتجمهرين معاودة التعدى على أهالي المنطقة المحيطة بالأحداث.

واستطلعت النيابة العامة حالة المساكن المحيطة والمتاخمة لمسرح الأحداث للتوصل إلى شهود رؤية للواقعة لطلبهم وسؤالهم عن معلوماتهم للمساعدة في كشف الحقيقة، وتواصل النيابة العامة في استجواب المتهمين ومواجهتهم بالجرائم المنسوبة إليهم في حضور المدافعين عنهم.
الجريدة الرسمية