رئيس التحرير
عصام كامل

"الاستئناف" توافق على طلب وزير العدل لندب قاض للتحقيق مع " تيار الاستقلال"


قالت مصادر قضائية بمحكمة الاستئناف: إن المستشار نبيل صليب، رئيس المحكمة وافق على الطلب المقدم من المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل لندب قاض للتحقيق مع القضاة الـ 75 ممن يطلقون على أنفسهم "تيار الاستقلال".


وذلك للتحقيق معهم في البيان الموقعين عليه للمطالبة بعودة الرئيس "المعزول" محمد مرسي إلى الحكم، وتحريضهم على مواجهة القوات المسلحة وانضمام بعضهم إلى اعتصام أنصار "مرسي" بـ"رابعة العدوية".

وأضافت "المصادر" لـ"فيتو": أنه سيتم خلال أيام استدعاء الموقعين على البيان لبدء التحقيق معهم، لارتكابهم جرائم تأديبية وجنائية من شأنها أن تفقدهم الصلاحية للعمل في القضاء وتحريك الدعاوى الجنائية ضدهم.

وأشار إلى أن قاضى التحقيق هو صاحب القرار في إحالتهم إلى "التفتيش القضائى" بوزارة العدل لمساءلتهم تأديبيا، وذلك في حال اعتبار توقعيهم على البيان مسلكا يتنافى مع تقاليد وأعراف القضاء وقانون السلطة القضائية.

وأكدت المصادر القضائية أنه من المقرر إصدار قرار من وزير العدل خلال أيام بإحالة المستشار وليد شرابى، المتحدث باسم حركة "قضاة من أجل مصر" إلى مجلس التأديب، تمهيدا لإحالته إلى الصلاحية، بتهم الاشتغال بالسياسة والانضمام إلى معتصمى "رابعة العدوية" والانتماء لفصيل سياسي هو جماعة الإخوان بالمخالفة للتقاليد القضائية وقانون السلطة القضائية، وتحريضه على مواجهة القوات المسلحة والشرطة واستخدام العنف.
الجريدة الرسمية