رئيس التحرير
عصام كامل

اجتماع بالجامعة العربية للفريق المعنى بتطوير البعد الشعبى


عقد فريق العمل العربي الخاص بتطوير البعد الشعبي للعمل العربي المشترك، اجتماعا له اليوم في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة برئاسة السفير نذير العرباوي، مندوب الجزائر الدائم لدى الجامعة العربية وسفيرها المعتمد لدى مصر.


بمشاركة ممثلي الدول العربية الأعضاء بالجامعة، وذلك لمناقشة خطة عمل الفريق والمكلف من قبل مجلس الجامعة العربية بتطوير البعد الشعبي للعمل العربي المشترك.

وصرح السفير نذير العرباوي، في ختام الاجتماع بأن الفريق نظر في عدد من المقترحات الواردة في تقرير اللجنة المستقلة رفيعة المستوى لإصلاح وتطوير الجامعة العربية ومقترحات اللجنة المكلفة بدراسة حالة الاتفاقيات متعددة الأطراف.

وأوضح أن الفريق ركز في مناقشته على عدد من المحاور المتعلقة بعلاقة الجامعة العربية بالشعوب العربية من خلال البرلمان العربي والنظر في اقتراحات لتوسيع اختصاصات البرلمان وحق النواب في توجيه الأسئلة للأمين العام ومساعديه وان يكون للبرلمان حق في تقييم أداء مجالس الجامعة ومؤسساتها.

أضاف العرباوي - في تصريحات صحفية- أن المحور الثاني في البعد الشعبي يتركز حول دور منظمات المجتمع المدني بعد أن بدأت الجامعة العربية اشراكها في بعض أعمالها أما المحور الثالث يتعلق بدور المحكمة العربية لحقوق الإنسان الذي أقرتها القمة العربية مؤخرًا بهدف حماية حقوق الإنسان العربي الذي يكفلها الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

بالإضافة إلى النظر في مقترح إنشاء مفوضية سامية لحقوق الإنسان العربي وإنشاء مفوضية سامية للاجئين بسبب تزايد اعداد الاجئيين في المنطقة العربية وتفاقم أوضاعهم، خصوصا بعد أن يتم إقرار الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع الاجئيين في الدول العربية في صورتها الحديثة.

وأيضا دعم ومشاركة المراة في المسيرة الديمقراطية والتنمية ومعالجة قضايا الشباب ومساعدة المواطنين العرب المقيمين بالمهجر على معالجة مشكلات والحفاظ على الهوية.

وأشار العرباوي إلى أن المحور الرابع يتركز حول مناقشة عدد من الأفكار والمشارع الحياتية التي تساهم في تسهيل حياة المواطن العربي ولها انعكاسات ميدانية على الحياة والتي تعطي المصداقية للعمل العربي المشترك.
الجريدة الرسمية