رئيس التحرير
عصام كامل

"قومي المرأة" ينظم قوافل طبية للكشف عن سرطان الثدي ببني سويف


اصدر المجلس القومي للمرأة اليوم الأحد بيانا يعلن فيه عن قيام فرع المجلس بمحافظة بنى سويف بالتعاون مع وزارة الصحة بإجراء فحص لعينات عشوائية من السيدات في القرى المختلفة بالمحافظة.


وسيتم الكشف عليهن وتعريفهن بالمشكلة وكيفية عمل الفحص الذاتى وتحويل الحالات الايجابية لعمل الاشعة وإجراء عملية استئصال الورم، ويأتي ذلك في إطار ما يقوم به المجلس من جهود لنشر الوعى الصحى وتحسين الأحوال المعيشية والصحية للمرأة.

وأكدت نرمين عبد العظيم، مقررة فرع المجلس ببنى سويف، أنه تم اختيار 10 قرى من مراكز المحافظة الأكثر فقرا لإجراء هذه الفحوص عليها وذلك خلال الفترة من 4 يونيو وحتى 9 يوليو 2013 بواقع زيارتين اسبوعيا.

وقالت المقررة أن هذه قوافل أسفرت عن اكتشاف عدد 5 حالات مصابات بالمرض لا يعلمن من بين عدد 400 حالة تم إجراء الكشف عليهن، وتم تحويلهن إلى إجراء اشعة المامو جرام بالمستشفى الجامعى كلية طب جامعة بنى سويف.

وكانت السيدات المتزوجات وغير المتعلمات هن أكثر الحالات التي خضعت لإجراء الفحص عليهن، مشيرة إلى أنه تم تدريب أطباء الوحدات وقسم تمريض تنظيم الاسرة على كيفية إجراء فحص الثدى ليصبح إجراء روتينيا لأى امرأة تحضر إلى وحدة تنظيم الاسرة، مما يساهم في الكشف المبكر عن حالات اورام الثدى.

كما أسفرت القافلة عن اكتشاف أمراض أخرى تعانى منها السيدات وتم تحويلهن إلى المستشفى الجامعى للكشف عليهن.

وأكدت المقررة أن هذه القوافل ساهمت في نشر ثقافة الفحص الذاتى بين السيدات، وتم اقتراح إجراء قوافل مماثلة لاكتشاف اورام الكبد والكلى، فضلا عن تنظيم مجموعة ندوات للأطباء ولقسم تمريض تنظيم الاسرة في الوحدات التي تمت زيارتها لعرض النتائج عليهم وحثهم على الاستمرار.
الجريدة الرسمية