رئيس التحرير
عصام كامل

أفريقيا تستحوذ على أكثر من نصف ضمانات الوكالة الدولية للاستثمار


أصدرت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، وهي ذراع مجموعة البنك الدولي المعنية بالتأمين ضد المخاطر السياسية، ضمانات بقيمة 8ر2 مليار دولار، والتي سجلت أعلى رقم قياسي.


وغطت الوكالة 30 مشروعًا في مختلف أنحاء العالم، وأمنت على 3 مشاريع أخرى من خلال صندوق ضمان الاستثمار في الضفة الغربية وقطاع غزة الذي تديره.

وقالت نائب الرئيس التنفيذي للوكالة الدولية كايكو هوندا - في بيان أصدره البنك الدولى وحصلت الوكالة على نسخة منه - إن "الجزء الأكبر من الضمانات التي أصدرتها الوكالة هذا العام لدعم الاستثمارات كانت في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، وقدرت بنحو5 ر1 مليار دولار، أي تمثل أكثر من نصف أنشطة الأعمال الجديدة".

ونوهت إلى أن هذه المشاريع تستحوذ على عدد كبير من مشاريع القطاع الخاص في المنطقة، إلا أن دعم الوكالة لقطاع الطاقة يظل الأكبر، حيث تم توجيه جانب كبير من الضمانات الجديدة التي أصدرتها الوكالة في المنطقة لمشاريع ستعالج عجز الكهرباء الذي تعاني منه المنطقة، مما سيكون له تأثير كبير على قدرتها التنافسية.

وأشارت إلى أن الوكالة قد شهدت خلال هذه السنة المالية طلبا قويا ومستمرا على الضمانات التي تقدمها، والأهم أن المحافظة المالية لهذه السنة المالية كانت منوعة بشكل كبير، حيث غطت المشاريع التي تساندها الوكالة جميع المناطق والقطاعات، مع مساندة ثلاثة أرباع مشاريع الجديدة تقريبا للاستثمارات في بلدان العالم الأشد فقرا، ونحو نصف المشاريع المساندة في البلدان الهشة والمتأثرة بالصراعات.

وارتبطت مؤسسة التمويل الدولية بتقديم نحو 5 مليارات دولار، وهو رقم قياسي، لمشاريع القطاع الخاص الإنمائية في أفريقيا جنوب الصحراء، بينما ذهبت 5 ر1 مليار دولار من الضمانات التي تقدمها الوكالة الدولية لضمان الاستثمار لمشاريع في المنطقة.
الجريدة الرسمية