رئيس التحرير
عصام كامل

مع بداية الأسبوع الثاني لتظلمات الثانوية.. 47 ألفا و700 تظلم.. 4 ملايين و770 ألف حصيلة التعليم.. إلغاء جزاءات المصححين المخطئين.. 17 أغسطس بداية امتحانات الدور الثاني


تتزايد أعداد المتظلمين من نتيجة الثانوية العامة كل يوم، ويتغير رقم أوراق التظلمات في كل ساعة، وذلك منذ فتح باب التظلمات في السابع عشر من شهر يوليو الحالى، حتى تجاوز الرقم حاجز الـ 47 ألف تظلم مع بداية الأسبوع الثانى للتظلمات.

وقال أحمد دياب القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم إن العدد وصل مع بداية الأسبوع الثانى لتظلمات الثانوية العامة إلى 47 ألفا و700 تظلم، مما يعنى أن وزارة التربية والتعليم تحصلت من تلك التظلمات على مبلغ مالى يقدر بـ 4 ملايين و770 ألف جنيه.
وأضاف دياب في تصريحات خاصة أن مادة الفيزياء كانت الأعلى في التظلمات بـ 12 ألفا و500 تظلم، وتلتها مادة علم النفس بـ 12400 تظلم، وجاءت الجغرافيا في المرتبة الأخيرة بـ 5 تظلمات فقط.
وأشار إلى أن باب التظلمات سيغلق يوم 17 أغسطس المقبل، لتستغرق التظلمات مدة شهر كامل منذ إعلان نتيجة الثانوية العامة.

وأكد أن الوزارة اتخذت هذا العام إجراء مختلفا عن الأعوام السابقة في التعامل مع تظلمات الثانوية العامة، موضحا أن الوزارة قررت هذا العام ألا تحاسب المصحح الذي يثبت خطأه في أعمال التصحيح الأولى.
وبرر دياب ذلك الأمر بأنه يصب في مصلحة الطالب، حتى لا تحدث حالات تعنت في عملية مراجعة أوراق إجابات المتظلمين، خوفا من العقاب، الذي قد يصيب المسئولين عن تصحيح تلك الأوراق.

وأوضح أن الطالب الذي يتقدم بتظلمه يتسلم استمارة يدون فيها ملاحظاته على المادة المراد التظلم فيها، ويعيد المصححون ومقدرو الدرجات تصحيح تلك الورقة بناء على ملاحظات الطالب، وتكون لجنة التصحيح في التظلم مكونة من عدد من الموجهين العموميين والموجهين الأوائل لكل مادة.

وأكد أنه لا يحدث تجاهل لأى ملحوظة مهما كانت بسيطة بالنسبة للطالب، موضحا أن تصحيح الورقة يتم امام أعين الطالب وولى أمره، وإذا شك الطالب في أنه لم تحسب له درجات على إجابة يظن صحتها يتم مقارنتها مع نموذج الإجابة الخاص بالوزارة، وفى حالة صحة ملاحظات الطالب، يحصل على درجاته كاملة، ويتم إبلاغ مكتب التنسيق باسمه ودرجته، وبالمرحلة التي يستحق التنسيق عليها بناء على ذلك.
في سياق ذى صلة حددت وزارة التربية والتعليم موعد امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة، وتبدأ امتحانات الدور الثانى في السابع عشر من شهر أغسطس المقبل.
ومن جهته قال أحمد دياب إن هناك 72 ألفا و880 طالبا وطالبة سيؤدون امتحانات الدور الثانى هذا العام في 284 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.
وأضاف أنه تم الانتهاء من اختيار لجان إدارة الامتحان، وأكد أن الإدارة وضعت عددا من المعايير عند اختيار لجان النظام في امتحانات الدور الثانى، حيث تم استبعاد اللجان التي شهدت أي مشاكل أو تجمعات من الأهالي في امتحانات الدور الثانى، واشترطت الإدارة في لجان الدور الثانى أن تكون قريبة من الطريق، ليسهل الوصول إليها.
وأكد أنه تم الانتهاء أيضا من اختيار رؤساء اللجان في الدور الثانى، وأنه تعامل بمبدأ تكافؤ الفرص؛ فتم استثناء رؤساء اللجان الذين شاركوا في امتحانات الدور الأول، واختير رؤساء اللجان في الدور الثانى بناء على الخبرة والكفاءة، وألا يكون أحدهم قد حصل على جزاءات أو وقعت منه مخالفات أثناء عمله السابق.
الجريدة الرسمية