رئيس التحرير
عصام كامل

خبير تغذية يحذر من المشروبات الغازية في رمضان


أكد الدكتور حسام جمال استشاري التغذية أن المشروبات الغازية لا توفر للجسم أية فائدة غذائية، بل تحتوي على المزيد من السكر والأحماض، إضافة إلى المواد الحافظة والملونة التي تضر الجسم.


وقال إن المشروبات الغازية تحتوي على ما يلي:

- السكر: حيث تحتوي العلبة الواحدة على أكثر من 8 ملاعق سكر، وهي كافية لتدمير فيتامين B، والذي يؤدي نقصه لسوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية، كما تحتوي الدايت منها على المحليات الصناعية، والتي تهدد المخ وضعف الذاكرة التدريجي.

- ثاني أكسيد الكربون: يؤدي لحرمان المعدة من الخمائر اللعابية المهمة للهضم وخاصة مع الطعام أو بعده ( كما تفعل مطاعم الوجبات السريعة بتقديمه مع كل وجبة ) ويؤدي إلى إلغاء دور الأنزيمات الهاضمة المعدية وبالتالي عرقلة الهضم وإقلال الاستفادة من الأغذية المتناولة.

- الكافيين: يؤدي إلى زيادة بضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية والهرمونات بالدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات بالمعدة والاثنى عشر.

- الأحماض: ومنها حمض الفوسفوريك وهو مركب عديم الرائحة يساعد على إعطاء النكهة المنعشة وهو معالج للصدأ وقد أثبتت الدراسات الصحية في أمريكا أن شربها أكثر من مرتين يوميا يسهم بتكون حصيات الكلى، وقد يؤدي إلى هشاشة العظام وضعفها وخاصة بسن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة لأحماض الفسفوريك والماليك والكاربونيك، حيث إن معدل الحموضة بها PH=4، وهذه كافية لإذابة الأسنان والعظام مع مرور الوقت وزيادة نسبة إذابة الكالسيوم الذي يتراكم بالعروق، خلايا الجلد، والأعضاء الحيوية.
الجريدة الرسمية