رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة كندية: مصر على حافة الهاوية بسبب العنف


ذكرت صحيفة "جلوبال أند ميل" الكندية أن أعمال العنف، ارتفعت في مصر بشكل كبير خلال الفترة الماضية، الأمر الذي جعل البلاد على "حافة الهاوية".


واعتبرت أن ما شهدته البلاد أمس السبت بعد مقتل 65 من جماعة الإخوان المسلمين، ينذر بفتح مرحلة جديدة وخطيرة في المواجهة القائمة بين الجيش وأعضاء هذه الجماعة.

وأشارت إلى أن أعمال العنف هذه عمقت قلق الغرب بشأن الأحداث التي يمر بها، هذا البلد البالغ عدد سكانه 84 مليون شخص، ويعتبر جسرا حيويا بين الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضافت أن واشنطن التي تمنح مصر مليار دولار مساعدات عسكرية، حثت قوات الأمن المصرية على احترام الحق في الاحتجاج السلمي، وأن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل تحدث هاتفيا مع نظيره المصري قائد الجيش الفريق عبد الفتاح السيسي، الذي قاد الإطاحة بمرسي، كما تحدث وزير الخارجية الأمريكية جون كيري مع اثنين من كبار أعضاء مجلس الوزراء المؤقت في مصر، معربا عن "قلقه العميق".

وأوضحت أن الاتحاد الأوربي والدول الأوربية الكبرى أدانت أيضا إراقة الدماء، وأعربت عن أسفها لسقوط قتلى، وقالت كاترين آشتون، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوربي "نتابع بقلق التطورات الأخيرة في مصر ونأسف بشدة لإزهاق أرواح خلال التظاهرات كما ندعو جميع الأطراف للإحجام عن العنف واحترام مبادئ الاحتجاج السلمي".
الجريدة الرسمية