رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير دولي: ارتفاع نقل البضائع عبر الأنفاق إلى غزة التي ما زالت تواجه نقصا في الوقود


قال تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة " أوتشا " إنه بالرغم من ارتفاع كميات البضائع التي نقلت من مصر إلى غزة عبر الانفاق خلال هذا الأسبوع بالمقارنة بالأسبوع الماضي فمازال مجمل حجم الكميات أقل بكثير مما كان يتم ادخاله قبل تنفيذ الإجراءات المصرية مطلع يونيو الماضي.


وأضاف تقرير عن الفترة من 16 إلى 22 يوليو الجاري أن مصادر محلية في غزة افادت بأنه دخل ما يقرب من 700 ألف لتر من الديزل و100 ألف لتر من البنزين عبر الانفاق، وبالرغم من أن هذه الكميات مساوية تقريبا للكميات المسجلة إلا أن هناك نقصا كبيرا بسبب انخفاض كميات الوقود خلال الأسابيع الماضية.

وأفاد التقرير بأن نقص البنزين الذي مازال يدخل بكميات أقل من الديزل أدي إلى اصطفاف طوابير طويلة من السيارات عند محطات الوقود في جميع أرجاء غزة ومازال ما يقرب من نصف كمية الديزل التي دخلت عبر الانفاق يخصص لمحطة كهرباء غزة مما مكنها من تشغيل ثلاثة من محركاتها منتجة ما يقرب من ثلثي الطاقة من 80 إلى 120 ميجاوات.

وتابع أن كميات الوقود المتبقية تستخدم في إطار خطة الترشيد التي طبقتها السلطات المحلية لدعم الخدمات الأساسية بما في ذلك المستشفيات ومنشآت المياه والصرف الصحي.
الجريدة الرسمية