رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يستقبل 101 لاجئ سورى جديد


أعلن مدير مخيم (الزعتري) للاجئين السوريين بالأردن العقيد زاهر أبو شهاب أن المخيم، استقبل 101 لاجئ جديد بعد اجتيازهم للسياج الحدودي بين البلدين.


وقال أبوشهاب - في تصريح صحفي اليوم (السبت) - إن الجهات القائمة على إدارة المخيم والمنظمات الإغاثية العاملة في مخيم (الزعتري) بمحافظة المرفق (75 كم شمال شرقي عمان) توفر الخيام اللازمة والمواد التموينية الأولية وكل ما يلزم الحياة اليومية
للاجئين السوريين فور وصولهم أرض المخيم.

وأضاف: أنه تم منح 350 لاجئا حق العودة إلى بلادهم بناء على طلبهم وبعد تعبئة (نماذج العودة الطوعية)، فيما تم منح 137 لاجئا كفالات حسب الأنظمة المعمول بها في الأردن بشأن اللاجئين.

وأشار أبو شهاب إلى أنه ومنذ تسلم الإدارة الأمنية الجديدة مهامها في المخيم خلال الربع الثاني من العام الجاري تم ضبط 410 عمليات تهريب للاجئين.

وأوضح أن عملية النقل إلى مخيم (مريجيب الفهود) بمحافظة الزرقاء (23 كم شمال شرقي عمان) تتم بناء على الحالات الإنسانية وللاجئين الأكثر ضعفا.

وكان العشرات من اللاجئين السوريين داخل مخيم (الزعتري) نظموا أمس الجمعة مسيرة سلمية طالبوا فيها بإنشاء منطقة عازلة داخل الأراضي السورية تسمح بتأمين حياة كريمة للاجئين في وطنهم بسلام ومساعدة الجيش الحر بالسلاح والمال.

ويشير الأردن إلى أنه يستضيف نحو 560 ألف لاجئ سوري على أراضيه منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف شهر مارس 2011.
الجريدة الرسمية