رئيس التحرير
عصام كامل

إيه بي سي نيوز: ملايين المصريين يحتشدون استجابة لنداء الجيش


قالت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية إن عددا كبيرا من الحشود ملأت الشوارع المصرية استجابة للدعوة التي أطلقها وزير الدفاع العبد الفتاح السيسي من أجل "تفويضه لمحاربة العنف والإرهاب".


وأوضحت الشبكة أن ذلك جاء في وقت أعلن فيه عن التحقيق مع الرئيس المخلوع محمد مرسي رسميا بشأن مجموعة من الاتهامات منها القتل والتآمر مع حركة حماس الفلسطينية.

وقالت، إنه في الوقت نفسه لم تظهر أنصار جماعة الإخوان المسلمين المنتمي إليها مرسي أي علامات على التراجع، على الرغم من أنهم خرجوا بأعداد أصغر من التي خرجت استجابة لدعوة السيسي إلى حد كبير، حيث ظلت المظاهرات في القاهرة سلمية في معظمها، ولكن في مدينة الإسكندرية قتل سبعة أشخاص وأصيب أكثر من 100 في اشتباكات بين المعارضين والمؤيدين لمرسي.

وأضافت أنه حاول كلا الجانبين لإظهار كم التأييد الشعبي الذي يتمتعون به. ولكن الملايين الذين خرجوا للمظاهرات المؤيدة للجيش طغت الشوارع في مدن متعددة في مصر، بما في ذلك بعض المدن التي نادرا ما يشاهد فيها أي مسيرات منذ انتفاضة 2011.

وسيطرت صور السيسي مرتديا نظارة شمسية يبتسم على الحشد في التحرير وكذلك قرب القصر الرئاسي في الاتحادية. فيما كتب على الملصقات التي تحمل صورته "نحبك "، وارتدى المتظاهرون صورا صغيرة حول أعناقهم.

وأوضحت أن الإجراءات المنية كانت مشددة بعد تعهد السيسي بحماية المسيرات من أي هجمات حيث تمركزت الدبابات لحراسة مداخل التحرير كما انتشرت الشرطة في مناطق أخرى.
الجريدة الرسمية