رئيس التحرير
عصام كامل

فورن بوليسي: السيسي "نجم" ميدان التحرير


تناولت صحيفة "فورن بوليسي" الأمريكية المظاهرات الحاشدة التي شهدتها المدن المصرية أمس تلبية للدعوة التي أطلقها وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي.


وقالت الصحيفة، إنه في خطاب متلفز الأربعاء، 24 يوليو، في أعقاب تفجير مميت استهدف الشرطة، الجنرال الذي قاد عملية الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، حث الجماهير المصرية إلى "إثبات إرادتهم" وإعطاء قوات الأمن "تفويضا لمواجهة العنف المحتمل والإرهاب ".

وأضافت " العديد من المصريين في رابعة المؤيدين لمرسي قالوا إن السيسي بهذا الخطاب يجر البلاد إلى حرب أهلية ويثبت أنه "ليس لديه النية للتسامح مع الإخوان المسلمين أو يكون لهم مكان في مصر الجديدة ويحاول بث الرعب في نفوس الناس".

وأوضحت أنه على بعد ستة أميال بعيدا من معسكر الإسلاميين، احتشد ميدان التحرير الجمعة استجابة لدعوة السيسي في ظل انتشار الدبابات التي اعتلاها الجنود مبتسمين في استقبال المتظاهرين عند المدخل الرئيسي للتحرير.

قال المحتجون الأرقام اليوم في التحرير وخارج قصر الاتحادية الرئاسي يمثل تفويضا من الشعب للجيش للتصدي للعنف من قبل جماعة الإخوان التي حرضت مرارا وتكرارا على ارتكابه. وسط انتشار لافتات كتب عليها "نحن نفوض السيسي لمواجهة الإرهابيين".

وأشرت الصحيفة إلى أن الجنرال السيسي كان "نجما" أمس فالباعة يبيعون القمصان، والطائرات الورقية، والأقنعة التي تحمل صورته وفي الوقت نفسه كان الجميع يرددون اسم السيسي.
الجريدة الرسمية