رئيس التحرير
عصام كامل

أديس أبابا تحتض الاجتماع الإثيوبي الياباني السنوي الحادي عشر


قال وزير الدولة للمالية والتنمية الاقتصادية أحمد شيدي إن إثيوبيا تصمم وتعد مشروعات مختلفة للاستفادة من المساعدات البالغة 32 مليار دولار والتي تعهدت اليابان بتقديمها لدفع التنمية الاقتصادية في الدول الأفريقية.


وقال شيدي أمام الاجتماع الإثيوبي الياباني السنوي الحادي عشر الذي عقد بأديس أبابا اليوم أن اليابان تقدم حاليا 100 مليون دولار في صورة مساعدات اقتصادية لإثيوبيا سنويا وتنقل خبرتها في التنمية الصناعية إلى البلاد.

ومن جانبه قال السفير الياباني لدى إثيوبيا هيرويوكي كيشينو أمام الاجتماع أن اليابان تقدم مساعدة انمائية لدعم "خطة النمو والتحول" الخمسية التي تبنتها البلاد. وقال أن مشروعات التنمية التي تسهم فيها اليابان توتي بثمارها وان الاستثمارات اليابانية في قطاع الطرق بإثيوبيا تعد الثانية فقط بعد الصين.

وأضاف أن اليابان تعتبر إثيوبيا شريكا حيويا في القارة وان مساعدتها تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي ودفع التصنيع.

وتعهدت اليابان خلال قمة "مؤتمر طوكيو الدولي الخامس عشر للتنمية في أفريقيا" والذي عقد في يوكوهاما في وقت سابق من العام الحالي بتخصيص 32 مليار دولار لدعم التنمية في أفريقيا خلال السنوات الخمس المقبلة.

ومن المقرر أن يستخدم هذا التمويل في دعم مشروعات التجارة واستثمارات القطاع الخاص والبنية التحتية والزراعة والأمن الغذائي وحماية البيئة والتعليم والمياه والصرف الصحي.
الجريدة الرسمية