رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الإثيوبية تؤكد موافقة السودان على تمديد مهلة إغلاق أنابيب للنفط


أكدت وزارة الخارجية الإثيوبية أن السودان وافق على تأجيل الموعد النهائي لإغلاق خطي أنابيب ينقلان النفط من جنوب السودان لمدة أسبوعين على الأقل لإتاحة الوقت للتحقيق في الاتهامات المتبادلة بين الخرطوم وجوبا بدعم متمردين.


وقالت الوزارة -في بيان أصدرته اليوم الجمعة- إن حكومة السودان وافقت على إرجاء الموعد النهائي لإغلاق خط الأنابيب الذي ينقل النفط من جنوب السودان للتصدير عبر ميناء بورسودان لمدة أسبوعين على الأقل.

وأضافت أن موافقة السودان جاءت بناء على طلب من رئيس لجنة الوساطة الإفريقي رئيس جنوب أفريقيا السابق تابو مبيكي ووزير الخارجية الإثيوبي تادروس أدهانوم والذي يرأس المجلس الوزاري لهيئة الإيحاد واللذين وصلا إلى الخرطوم امس.

وطلب الوسيطان من السودان إتاحة الوقت للسماح لآلية التحقق التابعة للاتحاد الإفريقي والتي شكلت يوم الإثنين الماضي بإكمال تحقيقاتها في مزاعم السودان وجنوب السودان بدعم المتمردين ضد الدولة الأخرى.

وكان السودان قد أعلن في وقت سابق من شهر يوليو الجاري إنه سيغلق خطي الأنابيب في غضون شهرين وطالب جنوب السودان بوقف إنتاج النفط بحلول 7 أغسطس المقبل ما لم يتوقف عن دعم المتمردين الذين ينشطون بالمنطقة الحدودية بين البلدين.
الجريدة الرسمية