رئيس التحرير
عصام كامل

الطيب يلتقى وزير المالية لبحث مشروع الصكوك

 الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب

يلتقى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمقر المشيخة غدا الثلاثاء، وزير المالية الجديد الدكتور المرسى السيد حجازى.

ومن المقرر أن يتم خلال الاجتماع استعراض رؤى الأزهر لمشروع قانون الصكوك الإسلامية السيادية الذى سبق وطرحته وزارة المالية ورفضه مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، والتعديلات التى أدخلتها الوزارة على المشروع مراعاة لرأى الأزهر، لضمان اتفاقه الكامل مع أحكام الشريعة الإسلامية قبل تقديمه إلى مجلس الوزراء، وعرضه على مجلس الشورى لمناقشته .
وكان الأزهر الشريف قد أبدى تخوفه من نقل ملكية الأصول العامة للدولة لمالكى تلك الصكوك، وهو ما قد يؤدى لتسرب ملكية هذه الأصول للأجانب، مؤكدا أن أملاك مصر وأصولها لا تباع أو تشترى، ويجب الحفاظ عليها، مبديا ملاحظته على مدة الصك الزمنية.
يذكر أن وزير المالية السابق الدكتور ممتاز السعيد كان قد أكد استبعاد مشروع القانون العقارات المملوكة للدولة ملكية عامة من استخدامها كأصول تصدر مقابلها الصكوك فيما كفل المشروع حماية العقارات المملوكة للدولة ملكية خاصة التى تستخدم فى هذا الغرض، وتتمثل هذه الحماية فى عدم جواز بيع أو رهن أو حتى الحجز على هذه العقارات، كما أنه لن يترتب عليها أية حقوق عينية لمالكى الصكوك.

الجريدة الرسمية