عرض 3 أفلام بنادي السينما المستقلة بالهناجر
يستأنف نادي السينما المستقلة بالقاهرة فعالياته والتي تقام بالتعاون بين المركز القومي للسينما وقطاع صندوق التنمية الثقافية، وذلك يوم السبت المقبل الموافق ١٤ يناير الجاري في تمام الساعة السابعة مساء بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.
نادي السينما المستقلة
وخلال فعاليات نادي السينما المستقلة يتم عرض كل من الفيلم التسجيلي "كشك بشاي" إخراج كل من ماريان وكريستين حنا والفيلم التسجيلي "قلبي ومفتاحه " إخراج مروة السورى والفيلم الروائي القصير"لحظة إخراج "زيد السبايلة".
وعقب عرض الأفلام تقام ندوة يديرها الناقد السينمائي أحمد عسر وذلك لمناقشة الأفلام مع صناعها والجمهور.
فيلم باريللي كي بارفي
واستضافت سينما الهناجر بساحة دار الأوبرا المصرية، والتابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، مؤخرا، نادى السينما الهندية وذلك بالتعاون مع مركز "مولانا آزاد" الثقافى، وسفارة الهند بالقاهرة، حيث يعرض هذا الشهر لفيلم باريللي كي بارفي.
الفيلم إنتاج 2017، من إخراج أشويني أير تيواري، ومقتبس من رواية نيكولاس باريو The Ingredients of Love""، ويدور حول الفتاة "بيتي" التى تهرب ليلة زفافها، وتتصاعد الأحداث في إطار كوميدي رومانسي.
و تلقى الفيلم إشادة كبيرة من النقاد، كما حقق إيرادات كبيرة في شباك التذاكر، حيث حقق أكثر من 60 كرور روبية (7.5 مليون دولار أمريكي) في جميع أنحاء العالم مقابل ميزانية قدرها 20 كرور روبية (2.5 مليون دولار أمريكي).
عرض فيلم البحر من ورائكم
وكانت قاعة سينما الهناجر بساحة دار الأوبرا والتابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، عرضت فيلم البحر من ورائكم للمخرج المغربي هشام العسرى، يوم السبت الماضي الموافق 7 يناير الجاري.
فيلم البحر من ورائكم تم عرضه بالدورة الرابعة من مهرجان الأقصر وحصل على جائزة افضل فيلم روائي، وتدور أحداث الفيلم الذي تم تصويره بالأبيض والأسود في إطار سيريالي، حول التقاليد والتعصب والصداقة والروابط الأسرية، من خلال شخصية طارق الذي يفقد أولاده ولا يعبر عن حزنه بذرف الدموع ولكنه يتحول إلى راقص شعبي.
صالون السينما
وكانت سينما الهناجر بدار الأوبرا استضافت مؤخرا صالون السينما مع المخرج أحمد فؤاد درويش، والذي يقام تحت عنوان "نماذج الموسيقى التصويرية في السينما الروائية المصرية".
و شارك في الحوار الدكتورة رشا طموم، والتى تستعرض نماذج من أعمال الموسيقي المصري اليوناني آندريا رايدر، بالإضافة إلى عرض مقاطع من الموسيقى التصويرية ولقطات فلمية لأعمال فؤاد الظاهري، على إسماعيل، بليغ حمدي.
الموسيقار علي إسماعيل
الموسيقار علي إسماعيل نشأ في بيئة فنية متوسطة في مدينة السويس وكان والده قائد الفرقة الملكية الموسيقية، وكانت أولى محطاته في كازينو بديعة وكازيونات عماد الدين، ولأن على إسماعيل موهبة فنية متميزة تعرف على كبار المطربين والمطربات وقام بتوزيع أغانيهم حتى أصبح صديقا ملازما له عبد الحليم حافظ ووردة وشادية وشريفة فاضل.
إضافة إلى ذلك برع في التوزيع الأوركسترالى وكان أول من أدخل الهارمونى على الموسيقى الشرقية إلا أن الموسيقار الكبير على إسماعيل رفض تماما توزيع موسيقى أغاني أم كلثوم لرفضه التخلي عن فرقته وتمسك أم كلثوم بفرقتها في العزف.
و أهم محطة في حياة علي إسماعيل كانت تأليف الموسيقى التصويرية للأفلام السينمائية، وأصبح له بصمة في تاريخ السينما بهذه الموسيقى فقدم ما يزيد عن 300 فيلم من أنجح الموسيقات لأنجح الأفلام التي قدمت خلال مشواره الفني، من أشهر هذه الأفلام: غرام في الكرنك نظرا لصلته الوثيقة بفرقة رضا للفنون الشعبية حيث ساهم بموسيقاه في نجاح استعراضاتها منذ تأسيسها عام 1959 قدم أشهر استعراضات الفرقة مثل العتبة جزاز، الدبكة، رنة خلخال، الحجالة والسمسمية وغيرها.
و من أشهر الأفلام التي وضع موسيقاها على إسماعيل وهي أروع ما أنتجته السينما المصرية: أبى فوق الشجرة، حسن ونعيمة، الوسادة الخالية، الاخوة الأعداء، الايدى الناعمة، السكرية، الأرض، بين القصرين، معبودة الجماهير وغيرها.
بليغ حمدي
وبليغ حمدي ملحن متميز وموسيقي مبدع، وحالة خاصة من الموسيقى لم ولن تتكرر في مصر والوطن العربي، وصف بملك الموسيقى وعبقرى التلحين وبلبل الألحان، كما وصفه عبد الحليم حافظ بأمل مصر في الموسيقى.
وقال عنه محمد عبد الوهاب ( ربنا بيدى الواحد مننا نغمة جديدة بسيطة الناس تغنيها كل كام سنة، لكن بيديها لبليغ كل يوم، وقال عنه النقاد في الخارج (بليغ حمدى هو بتهوفن المصرى) بعد عرض فيلم شيء من الخوف الذى عرض في ألمانيا وتصفيق الحضور لموسيقاه.
ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول - جامعة القاهرة حاليا.
أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر، في سن الثانية عشرة حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى إلا أن سنه الصغيرة حال دون ذلك.
التحق بمدرسة شبرا الثانوية، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربية.
و التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي (معهد الموسيقى العربية حاليا) لكنه لم يكمل دراسته فيه، حيث التحق بالاذاعة مطربا في برنامج ساعة لقلبك يقدم أغنيات خفيفة بين الفقرات.
وبنصيحة من محمد حسن الشجاعى رئيس لجنة الاستماع بالاذاعة وقتئذ ترك الغناء واتجه الى التلحين وكانت البداية مع فايدة كامل في لحن دينى.
وسجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات، لكن تفكيره كان يتجه نحو التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما "ليه لأ / ليه فاتني ليه" وأعقبهما أغنية ما "تحبنيش بالشكل ده" لفايزة أحمد.
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.