رئيس التحرير
عصام كامل

"الشعب ينتفض".. الثورة تعود لأحضان التحرير.. الملايين تخرج للميادين تلبية لدعوة السيسي.. عشرات المسيرات تنطلق من شوارع العاصمة.. الأقباط يحمون المتظاهرين أثناء الصلاة بدوران شبرا


على الرغم من أن الفعاليات الرسمية للمليونية التي دعا إليها الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع من أجل الاحتشاد بالميادين لتفويض الجيش لمواجهة الإرهاب من المقرر أن تبدأ عقب صلاة المغرب؛ إلا أن الملايين من الشعب؛ أبت أن تنتظر وهبت ملبية للدعوة، فمع بدء الساعات الأولى من صباح اليوم توافد مئات المتظاهرين إلى ميدان التحرير للمشاركة في مليونية "لا للإرهاب".


وقبل صلاة الجمعة بساعة واحدة بدأ أعداد المتظاهرين في تزايد كبير لتأدية الصلاة بالتحرير وشهد الميدان عشرات الآلاف والقى الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب عمرو مكرم خطبة الجمعة بالتحرير مؤكدا أن كل مصري لا ينزل اليوم للمشاركة في مليونية تفويض الجيش، خائن لأنه لزم بيته ولم ينزل لنصرة الجيش المصري ومكافحة الإرهاب.
وانطلقت مسيرات عدة إلى الميدان للمشاركة؛ حيث انطلق مسيرة ضمت المئات من المتظاهرين من أمام مسجد الخازندار عقب صلاة الجمعة وتزامنت مع مسيرة مؤيدى المعزول مما أدى إلى اشتباكات بين الطرفين أسفر عن 5 إصابات وتلاقت المسيرتيان للمرة الثانية عند نفق الشهيد أحمد بدوى وقامت قوات الأمن بتنظيم المرور وسمحت لمؤيدى المعزول بالمرور أولاً منعا لأى اشتباكات.

كما انطلقت مسيرة حاشدة من دوران شبرا ضمت عشرات الآلاف؛ انضم لها أهالي الخلفاوى متجه إلى ميدان التحرير؛ وشكل الأقباط دروعا بشرية لحماية المسلمين أثناء صلاة العصر.

كما خرجت مسيرة من جامع الأزهر إلى ميدان التحرير فضلا عن مسيرة لأهالي الدقى انطلقت من أمام مسجد أسد بن الفرات لتفويض السيسى؛ وانضمت المسيرات قبيل المغرب إلى ميدان التحرير الذي امتلأ عن أخره بمئات آلاف من المتظاهرين.

ودوت هتافات المتظاهرين داخل أرجاء الميدان؛ مرددين هتافات "الجيش والشعب إيد واحده"؛ "أبو دبوره ونسر وكاب احنا معاك ضد الإرهاب"؛ " مش محتاج مننا تفويض اأقضى بجد على المطاريد"؛ فيما حلقت الطائرات الحربية فوق سماء التحرير وألقت على المتظاهرين بطاقات شكر لتلبية الدعوة.

ورفع المتظاهرون العديد من البانرات واللافتات التي تعبر عن تفويض الشعب للسيسي على كل مداخل ومخارج الميدان وأمام مجمع التحرير.

وكتب على اللافتات "الشعب المصري يطالب رئيس الجمهورية وقواتنا المسلحة باتخاذ الإجراءات الرادعة ضد رءوس الفتنة وتجار الدين - الشعب مصدر السلطات يكلف قواتنا المسلحة بتطهير بؤر الإرهاب ورفع المتظاهرون صورة كبيرة للسيسي يبلغ طولها 20 مترا ومكتوبا عليها "فوضنا الجيش المصري".

وكثفت اللجان الشعبية من تواجدها بمداخل الميدان ومخارج محطة مترو السادات، ويتم الاطلاع على البطاقة الشخصية للتعرف على هوية المتظاهرين فضلا عن التفتيش الذاتي للمتظاهرين وتفتيش حقائبهم.

ودعت المنصة الرئيسية بالميدان جموع المتظاهرين إلى الابتعاد عن قوات الشرطة والسماح لهم بممارسة مهامهم، كما انتشر عدد من ضباط الشرطة بزي مدني وسط المتظاهرين، لاستطلاع الأوضاع وتأمين المشاركين في التظاهرات. 
ودفعت وزارة الصحة بـ9 سيارات إسعاف بميدان سيمون بوليفار تحسبا لأي طوارئ ممكن أن تحدث أو وقوع إصابات بين المعتصمين إثر نشوب أي مناوشات.

وكثفت القوات المسلحة والشرطة من تواجدها على جميع مداخل ميدان التحرير؛ وتواجدت دبابتان تابعتان للجيش على كوبري قصر النيل من جهة ميدان التحرير وست دبابات على كوبري قصر النيل من جهة ميدان الأوبرا.

كما تواجدت خمس دبابات عند مدخل طلعت حرب لتأمين ميدان التحرير، فضلا عن ثلاث دبابات بشارع محمد محمود ودبابتين في شارع باب اللوق.

ودفعت وزارة الداخلية بسيارتي أمن مركزي وثلاث سيارات بوكس ومصفحة بميدان سيمون بوليفار فضلا عن وجود ثلاث سيارات شرطة صغيرة " بوكس" عند مدخل عمر مكرم.

وتواجدت ثماني دبابات في محيط ميدان عبد المنعم رياض لتأمين مداخل ميدان التحرير والمتحف المصري فضلا عن ست سيارات أمن مركزي ومصفحة وأربع سيارات بوكس. وتزايدت أعداد المتظاهرين على الميدان ووصلت بالآلاف للمشاركة في مليونية تفويض الجيش لمواجهة العنف والإرهاب
وشنت قوات الجيش والشرطة حملة أمنية موسعة بميدان التحرير وضمت الحملة خبراء مفرقعات وخبراء عسكريين لتفقد الأوضاع الأمنية بالميدان؛ وتمكنت سيارات الإسعاف التي دفعت بها وزارة الصحة في ميدان التحرير من إسعاف حالات الإغماءات التي وقعت بين المتظاهرين نتيجة ارتفاع درجة الحرارة والصيام بالمستشفى الميدانى داخل الميدان
وطاف رجال الشرطة وخبراء المفرقعات مصطحبين الكلاب البوليسية كل أرجاء ميدان التحري للتأكد من عدم وجود أي قنابل بداخله، قبل صلاة الجمعة تأمينا للمتظاهرين المشاركين؛ أقام معتصمو ميدان التحرير مائدة إفطار كبيرة أمام مبنى مجمع التحرير، استعدادا للإفطار الجماعي بالميدان، وتم رفع لافتة كبيرة عليها صورة الشهيد جيكا مدون عليها: "المجد للشهداء".

وعن حصيله اشتباكات اليوم أعلن مصد مسئول بوزارة الصحة إلى 24 مصابًا حتى الآن دون وقوع وفيات منهم 10 أشخاص أصيبوا بجروح وكدمات وكسور وطلقات خرطوش في الاشتباكات التي وقعت بمنطقة شبرا بينما أصيب 8 آخرين في الاشتباكات التي وقعت بميدان الحرس بمحافظة دمياط فضلا عن 6 حالات إغماء بميدان التحرير نظرا لشدة الحرارة.
الجريدة الرسمية