رئيس التحرير
عصام كامل

للأمهات.. فن التعامل مع طفلك الرافض للأكل


قالت سهام حسن، الإخصائية النفسية إن رفض الأطفال لتناول معظم الأكلات التي تقدمها الأمهات لهم مشكلة شائعة بين معظم الأطفال، والحل ليس في إجبار الطفل على تناول كل كميات الطعام التي أمامه، ولتعلمي أن الطفل معدته في حجم قبضة يده هو.


وتشير سهام حسن إلى أنه يجب تقييم معدل تناول الطفل للطعام بالأسبوع، وليس باليوم، فكثيرا ما يتفاوت أكل الطفل من يوم لأخر، فتجدينه يتناول الإفطار جيدا، ويوم آخر يرفض الطعام.

وتوضح سهام أن أحيانا يكون رفض الطفل للأكل سببه نفسيا، حيث يحاول الطفل إعلان استقلاله للأخرين، وقدرته على الرفض، ولابد أن ترصدي السبب الحقيقي لرفضه للطعام، وأن تكوني صبورة معه، ولا تتعاملي مع الأمر بالعنف، ولا تيأسي من تكرار المحاولات في تقديم الطعام له، خاصة إذا كنت تقدمين له صنفا جديدا.

وتضيف الإخصائية النفسية أنه كي يشعر طفلك باستقلاليته، وقدرته على الاختيار، ولا تقدمين له صنفا واحدا وتجبريه على أكله، فلتجعلي على السفرة أكثر من صنف، وتدعينه يختار ما يريده، حتى يشعر أنه من اختار طعامه بنفسه.

وأخيرا لابد أن تهتمي بشكل الطعام الذي تقدمينه للطفل، فلتجعلي شكله جذاب، وكذلك الأطباق التي تضعين الطعام فيها، يمكنها أن تكون جذابة وملونة.
الجريدة الرسمية