رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يحث الكونجرس على سرعة العمل لرفع سقف ديون أمريكا لتجنب الركود الاقتصادي

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما الكونجرس الأمريكي اليوم الاثنين إلى سرعة العمل لتجنيب الولايات المتحدة الوقوع في ركود اقتصادي آخر عن طريق رفع سقف الديون على وجه السرعة.

وشدد أوباما على ضرورة خفض العجز الأمريكي دون التضحية باستثمارات وبرامج في مجال التعليم والتدريب على الوظائف والبحوث العملية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي للرئيس أوباما اليوم الإثنين من البيت الابيض تناول فيه منجزاته في فترة ولايته الأولى وأولوياته خلال ولايته الثانية، وشدد فيه على أن رفع سقف الاقتراض لا يعني زيادة الانفاق.
وأكد أوباما أن عدم رفع سقف الاقتراض سيضر بالاقتصاد الأمريكي ولن يجعل الولايات المتحدة قادرة على سداد ديونها، مما سيؤثر على العديد من الجوانب وعلى رأسها خلق الوظائف للأمريكيين وتأمين الطبقة المتوسطة.
ونوه أوباما بأن الكونجرس إما أن يتخذ اللازم لدفع ديون أمريكا أو يفشل في القيام بذلك ويترك البلاد تقع في حالة ركود جديدة، أو يضغط للحصول على مطالب خاصة مقابل موافقته على رفع سقف الديون، وهو ما سيضر بالاقتصاد الأمريكي بالتأكيد، وشدد من جديد على ضرورة عمل الكونجرس بشكل سريع لرفع سقف الديون لأن الوقت ينفذ.
وقد تخطت الولايات المتحدة سقف الديون الحكومية المسموح به والبالغ 16.4 مليار دولار، وتقوم وزارة الخزانة باستخدام عدد من التدابير الاستثنائية التي ستحول دون تخلف الولايات المتحدة هن سداد ديونها حتى شهر فبراير القادم، وما لم يعمل الكونجرس فسوف تبدأ الولايات المتحدة في التعثر في دفع ديونها بعد ذلك، مما سيتسبب في عملية ركود جديدة ستؤثر على الولايات المتحدة والعالم.
وقال أوباما: "كانت السنوات الأربع الاولى من ولايتي حافلة بالأعمال، وأتوقع أن تكون السنوات الأربع القادمة لولايتي الثانية كذلك، وأعتزم تنفيذ الأجندة التي خضت الانتخابات على أساسها لخلق وظائف وفرص عمل جديدة وتحقيق الأمن للطبقة المتوسطة".
الجريدة الرسمية