رئيس التحرير
عصام كامل

مطالبات أوربية وأفريقية وأمريكية بالتهدئة في جنوب السودان


عبر الاتحاد الافريقي وكندا وهيئة التنمية الحكومية "الايجاد" والنرويج وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة عن القلق ازاء التطورات في جنوب السودان، وحثوا كل الاطراف في جنوب السودان على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على الهدوء ومنع العنف في البلاد.


وطالبوا في بيان مشترك وزعه الاتحاد الافريقي بأديس أبابا اليوم كل زعماء جنوب السودان على التعجيل بتشكيل مجلس وزراي جديد داعين قيادة جنوب السودان على عمل ذلك بأسلوب يعكس تنوع شعب جنوب السودان وبما يتسق مع الدستور الانتقالي للبلاد ومع المثل الديمقراطية التي تبنتها تلك الدولة الجديدة.

وقال البيان "من المهم التزام جنوب السودان خلال هذه الفترة من التحديات التي تواجهها البلاد بالرؤية التي أعلنها منذ الاستقلال قبل عامين والتي يمكن أن تتحقق فقط من خلال الالتزام المستدام بالديمقراطية والحكم الرشيد والعدل والمسئولية واحترام حكم القانون وحقوق الإنسان لشعب جنوب السودان".

كان رئيس جنوب السودان سلفا كير قد اصدر مرسوما أمس الأول باقالة الحكومة بالكامل بما يشمل نائب الرئيس رياك مشار وأعضاء المجلس الوزاري ونواب الوزراء كما أوقف أيضا باقان اموم الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان وكبير المفاوضين في المحادثات مع السودان.
الجريدة الرسمية