رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين لاستئناف مفاوضات السلام


دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الفلسطينيين والإسرائيليين لاستئناف مفاوضات السلام، مشيدا بجهود وزير الخارجية الأمريكية جون كيري لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط القائمة على مبدأ حل الدولتين.


وقال مون - في تصريحات للصحفيين قبيل اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكية في نيويورك اليوم الخميس - إن "مفاوضات شاقة تنتظرنا، ويتعين على الأطراف اتخاذ القرارات الصعبة وأحث بقوة قادة فلسطين وإسرائيل على اغتنام هذه الفرصة والاستجابة بصورة إيجابية وشجاعة".

وحول ملف الأزمة السورية، قال مون إنه سيناقش مع جون كيري الوضع المروع في سوريا، حيث يتواصل الصراع الذي شهد مقتل أكثر من 100 ألف شخص، وتشريد الملايين من المدنيين ".. مشددا على ضرورة إنهاء هذا الوضع.

وأضاف "يجب أن تتوقف العمليات العسكرية والعنف من كلا الطرفين، وبالتالي فمن الضروري أن يعقد مؤتمر للسلام في جنيف في أقرب وقت ممكن، ومن جهتي فإنني لن أدخر جهدا في سبيل تحقيق ذلك".

وأشار إلى زيارة رئيس فريق التحقيق في مزاعم استخدام أسلحة كيماوية بسوريا آك سلستروم والممثلة العليا لشئون نزع السلاح، أنجيلا كين، وقال إنهما " التقيا كبار المسئولين في الحكومة السورية لمناقشة وسائل إجراء التحقيق، وأنه سيحصل على تقرير بشأن الزيارة قريبا".

وأوضح مون أنه سيناقش مع كيري، وأعضاء مجلس الأمن الدولي المعاناة المروعة الحاصلة الآن في الجزء الشرقي من جمهورية الكونغو الديمقراطية وفي المنطقة، مشيرا إلى أهمية دعم الاتفاق الإطاري للسلام والأمن والتعاون في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومنطقة البحيرات الكبرى.

ورحب مون بعقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة برئاسة وزير الخارجية كيري حول الحالة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.. كما رحب بتعيين المبعوث الخاص للحكومة الأمريكية، السيناتور روس فينجولد.

وأعرب عن أمله في التنسيق الكامل بين المبعوث الأمريكي مع المبعوثة الأممية الخاصة ماري روبنسون، وممثل الأمين العام الخاص، مارتن كوبلر، الذين سيعملون بشكل وثيق مع كافة الأطراف الأخرى،على حد قوله.
الجريدة الرسمية