رئيس التحرير
عصام كامل

"الأردن" يبحث مع المفوض السامي لشئون اللاجئين تداعيات الأزمة السورية


بحث وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني "ناصر جوده" خلال لقائه اليوم الخميس، مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين "انطونيو جوتيرس"، تداعيات استمرار الأزمة السورية وانعكاساتها الإنسانية على دول الجوار خاصة الأردن وسبل التعامل مع ملف اللاجئين السوريين.

وأكد الجانبان خلال اللقاء حرصهما المشترك على استمرار التعاون والتنسيق بين الجانبين بشأن اللاجئين السوريين على الأراضي الأردنية وتقديم الخدمات لهم.
وبدوره، عرض جوده العبء الكبير والضغوطات التي يتحملها الأردن نتيجة استضافته قرابة 550 ألف لاجئ سوري على أراضيه وتقديم المأوى والخدمات لهم في ظل محدودية موارده خاصة المياه والطاقة.
وعبر جوده عن تقديره لدور الأمم المتحدة وأذرعها ومؤسساتها المختلفة في التعاون مع الأردن ودعمه لتمكينه من الاستمرار بأداء دوره الإنساني تجاه أشقائه السوريين، مشيرا إلى أن الأردن بحاجة للمزيد من المساعدات والدعم لتمكينه من الاستمرار بدوره الإنساني.
ومن جانبه، أكد جوتيرس، الذي يزور المملكة حاليا، أهمية الدور الإنساني للأردن في استقبال أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين وخدمتهم، مشددا على أهمية مساعدة الأردن لتمكينه من الاستمرار بتقديم الخدمات لهؤلاء اللاجئين وأن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته في هذا الإطار، معتبرا أن الأردن دعامة للأمن والاستقرار في المنطقة.
وشدد "جوتيرس" على استمرار وحرص المفوضية السامية لشئون اللاجئين لدعم الأردن ومساندة جهوده ودوره الإنساني، مبينا أن المفوضية تدرك حجم العبء الذي يتحمله الاقتصاد الأردني نتيجة استضافته هذه الأعداد الكبيرة من اللاجئين.
ويشير الأردن إلى أنه يستضيف قرابة 550 ألف لاجئ سوري على أراضيه منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف شهر مارس 2011.
الجريدة الرسمية