رئيس التحرير
عصام كامل

السفير المصري بتونس يشارك في الاحتفالات بإعلان النظام الجمهوري


شارك السفير أيمن مشرفة سفير مصر بتونس في الجلسة الاستثنائية التي عقدها اليوم المجلس التأسيسي التونسي بمقر البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 56 لإعلان النظام الجمهوري بتونس.


وصرح السفير أيمن - لوكالة أنباء الشرق الأوسط عبر الهاتف من تونس اليوم الخميس، أن مشاركته في احتفالات العيد الوطني التونسي تأتي في إطار العلاقات القوية والتاريخية التي تربط البلدين، فضلا على حرص مصر على مشاركة تونس في الاحتفال بهذا الاستحقاق الذي يمثل تحولا تاريخيا من النظام الملكي إلى النظام الجمهوري.

وأوضح أن أعضاء الترويكا وهما الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، ورئيس المجلس التنفيذي مصطفي بن جعفر، ورئيس الوزراء عامر العريض، ألقوا بهذه المناسبة كلمات أكدوا فيها على قرب انتهاء المرحلة الانتقالية في تونس، وأنهم بصدد إقرار الدستور في صيغته الأخيرة، فضلا عن إعلان رفضهم لأي دعاوى للخروج عن الشرعية.

وأضاف السفير أيمن أن الرئيس التونسي أشار في كلمته إلى الأوضاع في مصر، معربا عن أمله في أن تخرج مظاهرات الغد دون عنف، متمنيا التوفيق لشعب مصر وأن يصل إلى المسار الديمقراطي في أقرب وقت.

ومن ناحية أخري، أبرزت صحيفة "الصباح" التونسية حوارها مع السفير المصري بتونس حول العلاقات الثنائية بعد ثورة 30 يونيو، حيث كانت رئاسة الجمهورية التونسية أصدرت يوم 4 يوليو بيانا اعتبرت فيه أن ما وقع في مصر إنقلابا عسكريا واعتداء على الشرعية، الأمر الذي اعتبرته مصر تدخلا في شئونها الداخلية.

ووصف السفير أيمن، في حواره مع الصحيفة، أن ما حدث بين مصر وتونس على خلفية عزل الرئيس السابق محمد مرسي هو سوء تفاهم ناجم عن سوء فهم لطبيعة حركة التصحيح في مصر، مشددا في ذات الوقت على تطلعه إلى تجاوز هذه المسألة خلال الأيام القادمة.
الجريدة الرسمية