رئيس التحرير
عصام كامل

البندق الأسترالي.. لصحتك في رمضان


المكسرات من الأطعمة المهمة في رمضان، لأنها تمنحنا الطاقة، غير أنها مليئة بالقيم الغذائية العالية، ويشير دكتور فوزي الشوبكي، إلى أن من أنواع المكسرات الفريدة وذات القيمة الغذائية العالية، البندق الأسترالي والذي يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، فهو يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين B.


ويضيف دكتور فوزي أنه يمكن أن يكون وجبة خفيفة ومفيدة يمكننا إضافتها إلى نظامنا الغذائي بين الإفطار والسحور، فالبندق الأسترالي يتميز بأنه مصدر رائع للألياف، وللمعادن مثل النحاس والزنك والبوتاسيوم والحديد وجميع المعادن الأساسية، كما أن الدهون والكربوهيدرات نسبتها قليلة فيه.

الفيتامينات:
يقول دكتور الشوبكي أن البندق الأسترالي يحتوي على العديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين E، المضاد للأكسدة والذي يعد رائعا لمرضى القلب، وكذلك فيتامين B1 (المعروف أيضا باسم الثيامين) والذي يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وفيتامين B3 (النياسين) الذي يساعد في الحد من ارتفاع الكولسترول.

أحماض الأوميجا 3 الدهنية:
البندق الأسترالي هو صديق للقلب، كما يقول دكتور فوزي، حيث إنه يحتوي على كميات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، أو كما يطلق البعض على هذه الأحماض الدهنية والدهون "الجيدة"، فنجد هذه المكسرات تعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم.
الجريدة الرسمية