رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا: مهتمون بعملية سياسية تتسم بالشمولية وأن تكون مصر آمنة


أكد اليستر بيرت، وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط أن مباحثاته مع نبيل فهمي وزير الخارجية تناولت العديد من القضايا الإقليمية، من بينها الوضع في سوريا وعملية السلام في الشرق الأوسط وعددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بالنسبة للأوضاع في المنطقة.


قال بيرت - في تصريحات صحفية اليوم الخميس عقب المباحثات - إنه سعيد للعودة لمصر مرة أخرى وتهنئة نبيل فهمي بتولي منصبه الجديد كوزير للخارجية.

وأشار إلى أن المباحثات كانت جيدة، وأن وزير الخارجية المصري يتمتع بقدرات دبلوماسية وخبرات كبيرة ولديه علاقات عديدة، وقال "إن اللقاء كان فرصة لتجديد شرح موقف بريطانيا من الأوضاع في مصر".

وأعرب عن اهتمام بريطانيا بأن تكون هناك عملية سياسية تتسم بالشمولية بالإضافة إلى ضرورة أن تكون البلاد آمنة وألا يكون هناك عنف كما أنه وبنفس القدر من الأهمية أن يكون كل المشاركين في العملية السياسية لديهم القدرة على القيام بدور لتخفيف حدة المواجهة وتقليل التوتر والتأكد من أن العملية ستسير للأمام.

وأضاف "أنه وفي رؤيتنا فإن ذلك سيتطلب الإفراج عن الذين لم توجه إليهم تهم خطيرة لكي يستطيعون الانخراط في العملية السياسية ولكن لابد أن يكون الجانبان يتحليان بالأمانة بالنسبة لهذا الانخراط في العملية السياسية، وكلما قلت الشروط التي يتم وضعها في هذا الإطار كلما كان هذا أفضل".

وأشار إلى أن العالم يتطلع إلى مصر آمنة وسالمة تستطيع استعادة موقعها، مؤكدا أن بريطانيا تريد المساعدة في الإطار الاقتصادي، وجدد التزام بريطانيا بمساعدة الشعب المصري، كما أن التزامنا بتحسين الاقتصاد المصري سيظل قويا.
الجريدة الرسمية