رئيس التحرير
عصام كامل

وزير البحث العلمي يؤكد اهتمامه بالأبحاث التي تخدم رجل الشارع


أكد الدكتور رمزى جورج استينو وزير البحث العلمى، اليوم الخميس، على تبنيه خلال الفترة القادمة لملفات البحث العلمى التي تخدم رجل الشارع وفى مقدمتها الغذاء والطاقة والمياه والتي تمثل لديه قضايا حيوية مهمة، مشيرا إلى أهمية العمل على تكامل منظومة البحث العلمى من خلال ربط كل من يعمل بالبحث العلمى في إطار واحد.


وطالب "استينو" بإيجاد آلية للتواصل مع العلماء المصريين بالخارج للاستفادة من خبراتهم وعلمهم، بالإضافة إلى التعاون مع المدارس العلمية المختلفة للوصول إلى مخرج تكنولوجى متميز علميا واقتصاديا وإيجاد آلية للتعاون البناء بين المراكز والمعاهد البحثية التابعة للوزارة.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها للمركز القومى للبحوث ومعهد بحوث الإلكترونيات في إطار جولاته الميدانية لزيارة المعاهد والمراكز البحثية التابعة للوزارة للتعرف على الباحثين بها وعلى آلية العمل بتلك المراكز، وكان في استقباله الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز، والدكتور ياسر رفعت أمين عام المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد البحثية، الدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

وعقد وزير البحث العلمى اجتماعا للتعارف مع رؤساء الشعب المختلفة بالمركز وقام الدكتور أشرف شعلان بعرض رؤية المركز وأهدافه وتخصصاته المختلفة والتي تصل إلى 14 شعبة منبثق منها 110 أقسام، واستعراض أهم المشروعات البحثية التي يقوم بها المركز وآلية تنفيذ تلك المشروعات والخطة المستقبلية للمركز ومتطلبات الفترة المقبلة.

وأشار "استينو" إلى اهتمامه بكل من يعمل بالبحث العلمى خاصة شباب الباحثين باعتبارهم قادة منظومة البحث العلمى في المستقبل، مطالبا بأن تكون هناك آلية للاتصال والتواصل المباشر بينه وبين كل الباحثين، وتحديد لقاء بكبار وشباب الباحثين بمختلف تخصصاتهم للاستماع إلى متطلباتهم ومشاكلهم والاستفادة من خبراتهم في تطوير منظومة البحث العلمى.

وطالب بسرعة الانتهاء من إنشاء قاعدة بيانات تضم كل ما يتعلق بإمكانيات الباحثين بمختلف المراكز والمعاهد البحثية، مشددا على أهمية دور القطاع الخاص في تنمية البحث العلمى باعتباره شريكا أساسيا في دفع عجلة البحث العلمى والمساهمة في رفع ميزانيته.

وعقب ذلك قام الدكتور رمزى استينو بزيارة معهد بحوث الإلكترونيات حيث استقبله الدكتور هشام الديب رئيس المعهد، والذي شرح رؤية وأهداف وتخصصات المعهد وإسهاماته المختلفة في خدمة منظومة البحث العلمى.

واستمع وزير البحث العلمى إلى شرح لمشروع "أي ساينس " ومشروع " نظام الإدارة الإلكترونية "، مطالبا بسرعة الانتهاء من تفعيل هذين المشروعين وتزييل كل العقبات والمعوقات التي تعترض هذين المشروعين.
الجريدة الرسمية