رئيس التحرير
عصام كامل

العشيرى يترأس وفد مصر فى اجتماعات "القنصلية المشتركة" بالإمارات

السفير علي العشيرى
السفير علي العشيرى

يتوجه السفير على العشيرى، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، غدا الثلاثاء، إلى أبوظبى لرئاسة الوفد المصرى فى اجتماعات الدورة الثانية للجنة القنصلية المصرية الإماراتية المشتركة.

وقال العشيرى لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين: إن اللجنة سيشارك فيها ممثلون عن وزارات الداخلية والقوى العاملة والهجرة والتربية والتعليم والصحة، مشيرا إلى أن اللجنة تنعقد بصفة دورية، حيث استضافت القاهرة دورتها الأولى فى يناير 2011.
ويرأس الجانب الإماراتى فى اجتماع اللجنة وكيل وزارة الخارجية الإماراتية، السفير عبد الله بن محمد بن بطى آل حامد.
وستناقش اللجنة كل الموضوعات القنصلية التى تهم أبناء الجالية المصرية فى الإمارات وأبناء الجالية الإماراتية فى مصر، وبينها الموضوعات ذات الصلة بالتأشيرات والإقامات والزيارات ونقل الكفالة، وبعض حالات الإبعاد الإدارى، بالإضافة إلى مطالبة الجانب الإماراتى بإبلاغ السفارة فى أبوظبى والقنصلية العامة فى دبى عند إلقاء القبض على أى مواطن مصرى طبقا للاتفاقيات الدولية.
وقال العشيرى: إنه سيتم بحث موضوع المصريين المحتجزين حاليا على ذمة التحقيقات، ومطالبة الجانب الإماراتى بموافاتنا بملابسات القبض وأسباب ولائحة الاتهام الموجهة لهم، بالإضافة إلى حضور ممثل السفارة للتحقيقات وتمكينهم من الاتصال بذويهم وأسرهم للاطئمنان عليهم.
وأشار إلى أن اللجنة ستناقش التعاون بين مصر والإمارات فى مجال القوى العاملة، وهناك مقترح مصرى للربط الإلكترونى بين البلدين بما يسهل عملية تعاقد ومراجعة ومتابعة العقود، بالإضافة إلى بحث التعاون فى مجال التعليم العالى والتربية والتعليم، بما فى ذلك التعاون بين الجامعات والمنح المقررة لأبناء المصريين لدخول جامعات الإمارات، وأيضا الإجراءات المتعلقة بقبول طلاب الإمارات الدارسين بالدراسات العليا فى جامعات مصر.
وأوضح أنه سيتم كذلك بحث التعاون فى مجال الصحة، ويشمل التطرق لموضوع تسجيل الأدوية المصرية، وبحث مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتى صحة البلدين، مؤكدا حرص الجانب الإماراتى على أن استضافة أعمال اللجنة فى هذا التوقيت يعكس حرص الإمارات على تعزيز العلاقات الثنائية، والذى يقابله نفس الحرص من جانب مصر أيضا فى إطار العلاقات الاستراتيجية المتينة التى تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.


الجريدة الرسمية