رئيس التحرير
عصام كامل

"السيد": تراجع أسعار مستلزمات الإنتاج مؤامرة من المستوردين


أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أسعار الدواجن مستقرة عند 13 جنيها للكيلو دواجن بالمزرعة، وأنه لا يوجد أي حراك يؤدى إلى رفع الأسعار.


وأشار "السيد" إلى أن أسعار الكيلو دواجن مغلفة ومذبوحة 19 جنيها، و16 جنيها حية في السوق، ووصف رفع الأسعار محليا، قبل ثورة 30 يونيو، بأنه مؤامرة على الإنتاج من قبل المستوردين لمستلزمات الإنتاج، لافتًا إلى أن الأسعار العالمية منخفضة حيث يصل إلى 280دولار للطن للذرة، لذلك هناك خلل عند المستوردين الذين يرفعون الأسعار بفارق 1200 جنيه في الطن، بحجة النقل، كما لايوجد جمارك على مستلزمات الإنتاج، والرسوم الجمركية ضعيفة.

وتساءل: "على أي أساس قام المستوردين بخفض أسعار مستلزمات الإنتاج، بالرغم من أن الأسعار العالمية ثابتة؟"، مشيرًا إلى أن تراجع أسعار العلف من 4600 جنيه ليصل إلى 4200 جنيه، والصويا يباع الآن بسعر 5000 جنيه بعد أن وصل سعره 5700 جنيه، وإنخفض سعر طن الذرة إلى 3200 جنيه بعد أن تخطى 3800 جنيه.

وطالب "السيد" الوزارات المعنية بمراقبة وتحرى الدقة مع المستوردين، من خلال متابعة الأسعار العالمية ومحاسبة المستورد من خلالها،، بدلا من استغلال المستهلكين من قبل المستوردين، وبالتالى ترتفع الأسعار والخلل من قمة الهرم.
الجريدة الرسمية