رئيس التحرير
عصام كامل

استثمارات إماراتية جديدة بتوشكى وشرق العوينات


تستعد مؤسسات وشركات زراعية إماراتية لضح استثمارات مالية لمشروعات توشكى وشرق العوينات.

وتهدف هذه الاستثمارات إلى زيادة معدلات الاستصلاح والاستزراع على فرعى 2 و3 بقناة الشيخ زايد، والاستفادة من الاستثمارات الوطنية التي أنفقتها مصر على البنية القومية والأساسية للمشروع والتي تم الانتهاء منها تقريبا فضلا عن إقامة مشروعات للتصنيع الزراعى للحد من الفاقد للمحاصيل الاستراتيجة ومنها القمح والشعير والاستفادة من الميزة النسبية للزراعة بتوشكي.


وقال الدكتور سليمان النعيمى رئيس قطاع الخدمات الحكومية بإحدي المؤسسات الزراعية الإمارتية العاملة في مصر أن المجموعة الإماراتية تدرس حاليا التقدم للحكومة المصرية بمشروع عربى يتم تنفيذه بمصر لرفع كفاءة تخزين الحبوب بها وتقليل الفاقد من القمح الذي يصل إلى 20% من الناتج المحلى لمصر.

وأوضح أن الإمارات تستهدف التوصل إلى شراكة مع حكومة الدكتور حازم الببلاوى للتوسع في إقامة مجموعة من الصوامع لحفظ الغلال وزيادة طاقتها لأكثر من 6 ملايين طن سنويا بدلا من الطاقة الحالية التي لا تتخطى 4 ملايين طن وهو ما يساعد على توفير 2 مليار جنيه سنويا لمصر.

وأضاف النعيمى أن الاستثمارات الامارتية العاملة في مصر انتهت من أعداد الدراسات الخاصة لهذه الصوامع لعرضها على حكومة الدكتور الببلاوى لتحديد أنسب المواقع بمختلف المحافظات.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يتم عقد لقاء مشترك مع وزراء الزراعة والتموين لبحث آليات تنفيذ مشروع الصوامع كما أن هناك 3 شركات سعودية هي المراعى وتبوك ونادج قيام الحكومة المصرية بالإعلان عن إجراءت جديدة لتشجيع الاستثمار العربى في مشروع توشكى لزيادة المساحات المستصلحة به والاستفادة من التجارب الناجحة فيه لتحقيق طفرة اقتصادية بمنطقة جنوب الوادى وتوفير ما يقرب من 5 آلاف فرص عمل جديدة.


الجريدة الرسمية