رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن تؤجل تسليم 4 طائرات "إف 16" للقاهرة لأسباب سياسية


كشفت شبكة فوكس نيوز الأمريكية، عن تأجيل استلام أربعة طائرات "إف 16" لمصر التي كان من المقرر استلامهم أمس الثلاثاء كجزء من المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر.


وأشارت الصحيفة إلى أن تأجيل استلام الطائرات لأسباب سياسية، وأن الولايات المتحدة غير قادرة على إرسالها في الوقت الحالي، حيث أكد مسئولون أمريكان أنهم يراجعون التزماتهم ويتشاورون مع الكونجرس بشأن إرسال مصر المساعدات.

وقال فورث ورث، وهو مسئول أمني بالقاعدة البحرية الجوية الأمريكية بولاية تكساس "لقد تأخر تسليم شحنة الطائرات لمصر لمدة 24 ساعة على الأقل لأسباب سياسية".

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة تجنبت وصف ما حدث مؤخرًا في مصر بأنه انقلاب ومن المرجح أن يكون تأخير إرسال الطائرات يرجع إلى القانون الأمريكي الذي يمنع إرسال مساعدات عسكرية للدول التي حدث بها انقلاب وأطاحوا برئيس منتخب.

وأضافت أن المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني، دافع باستمرار عن تقديم المساعدات العسكرية لمصر وأكد أنه ليس من الصالح أن تجري الولايات المتحدة أي تعديلات بشان برامج المساعدات لمصر.

ويذكر أن العديد من المسئولين الأمريكان نادوا بقطع المساعدات عن مصر ووصفوا ما حدث بأنه أنقلاب وأدنوا إدارة أوباما لعدم وصفها ما حدث بأنه أنقلاب.

ونوهت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت 12 طائر "إف 16" في عهد مرسي، وتعرض إدراة أوباما حينها للنقض لدعمها حكومة الرئيس الإسلامي محمد مرسي المنحدر من جماعة الإخوان المسلمين.
الجريدة الرسمية