رئيس التحرير
عصام كامل

المؤتمر الشعبى اللبنانى: لا نهوض للأمة إلا بمشروع "عبدالناصر"


أكد المؤتمر الشعبي اللبناني، أن نهوض الأمة العربية لا يمكن أن يتحقق إلا بالمشروع القومي الوحدوي الذي رفع راياته الرئيس الراحال جمال عبد الناصر، وقال بيان صادر عن "المؤتمر": تأتي الذكرى الستين لثورة 23 يوليو الناصرية، في وقت تمرّ فيه مصر والأمة العربية جمعاء بمنعطفات حاسمة تحدد لسنوات طويلة قادمة مصيرها وكيفية تعاملها مع التحديات والأخطار الكبيرة".


واعتبر البيان أن مصر نجحت في ثورة 25 يناير، في تحقيق انتصار كبير على ما وصفه بـ"الانقلاب المضاد" على الثورة الناصرية لكنها لم تحقق أهدافها حتى الآن، ومع ذلك يبقى الأمل معقودًا على نضال الشعب المصري المتكامل مع القوات المسلحة من أجل استعادة مصر قوتها في كل المجالات، ولعب دورها الطليعي في الأمة العربية.

وأشار البيان إلى أنه في بعض الأقطار العربية، دخل المشروع الأمريكي الصهيوني على خط التحركات الشعبية الإصلاحية بهدف تغيير مسارها لتتلاءم مع أهدافه في إحداث حروب أهلية عربية مذهبية وطائفية وإثنية، تمهد الأرض لتنفيذ مشروع الشرق الأوسط الكبير.

وقال إنه إذا كان هذا المشروع نجح وللأسف الشديد في تقسيم السودان ونشر بذرة التقسيم في العراق، فإن الأمل يبقى موجودا لحماية الكيانات العربية في ليبيا وسوريا واليمن والعراق ولبنان من مشرحة التقسيم الأمريكية الصهيونية، شرط أن ترتقي القيادات العربية إلى مستوى المصالح الوطنية والقومية العليا، فتستجيب النظم لمطالب الشعب وحقوقها الكاملة في المشاركة والحرية والإصلاح، وترفض المعارضات أي تدخل أجنبي أو استخدام العنف أو تهديد الوحدة الوطنية، تحت أي ظرف من الظروف.

وأشار البيان إلى أحد أهم إنجازات ودروس ثورة يوليو الناصرية، أنها وعت أن الحرية والعدالة والاستقلال أساسها تحرر الإرادة الوطنية والقومية واستلهام السلطة مصالح الشعب والوطن والأمة في رسم السياسات وأساليب العمل إعتمادًا على التكامل بين البعدين الوطني والقومي.


الجريدة الرسمية