رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. ذوو الإعاقة يستعدون لمؤتمر مواجهة فساد القومي للمعاقين


يستعد عدد من أبناء بني سويف من ذوي الإعاقة للمشاركة في مؤتمر المجلس المدني الموازي لمتحدي الإعاقة، غدًا الخميس، ضمن الحركة الوطنية لذوي الإعاقة، حيث نشأت الحركة بقيادة "حسن السباعي" أحد المعاقين احتجاجًا على ضرب وسحل المعاقين الذي تعرضوا له أثناء وقفاتهم الاحتجاجية للبحث عن عمل.


وقال حسن السباعي لـ"فيتو" أن المجلس الذي أنشأته الحكومة جاء معيبًا وبه الكثيرى من العيوب التي تؤدي إلى بطلانه لأنه لا يتحدث عن المعاقين ولا علاقة له بهم، مضيفا أن إلغاء هذا المجلس أو تعديله وجعله تابعًا للرئاسة وضرورة سحب الثقة من الإدارة، علاوة على تعديل المادة 72 من الدستور الخاصة بالمعاقين، والتي تجعلهم محرومين من المشاركة بكل مستوياتهم سواء اجتماعية أو تنموية أو سياسية، وتحويلهم إلى مجرد متلقي خدمة فقط، وقد يتم حرمانهم من هذه الخدمات.

ولفت "السباعي" إلى أن مصر لا تريد التوقيع على الاتفاقية الدولية الخاصة بالإعاقة، وإلا ستضطر إلى تجهيز الشوارع والأبنية الحكومية بشكل يناسب المعاقين.
كما أعلن عن حملة جديدة يدشنها وزملاءه باسم "حقي" على غرار حملة "تمرد"، حيث تجمع توقيعات ذوي الإعاقة للمشاركة في الحركة الخاصة بهم، ويشارك فيها مؤسسات تهتم بذوي الإعاقة وعلى رأسها النقابة المستقلة لذوي الإعاقة، وخمسون من المتطوعين المعاقين من أبناء المحافظة.
الجريدة الرسمية