رئيس التحرير
عصام كامل

منظمة الصحة العالمية تدعو الحكومات لمواجهة فيروسات الالتهاب الكبدي الوبائي


دعت منظمة الصحة العالمية حكومات العالم إلى بذل كل الجهود والعمل لمواجهة التهديد المتمثل في فيروسات الالتهاب الكبدي الخمس والتي تتسبب في وفاة ما يقارب 4ر1 مليون شخص كل عام.


وقالت المنظمة في بيانها اليوم /الأربعاء/، بمناسبة اليوم العالمي للالتهاب الكبدي والذي يوافق يوم الأحد المقبل ـ إن بعضا من هذه الفيروسات وعلى الأخص فيروسات الالتهاب الكبدى الوبائي( بى وسي) يمكن أن تؤدي لأمراض مزمنة ومستعصية مثل سرطان وتليف الكبد إضافة إلى الجانب الاقتصادى الخطير لتلك الأمراض والذي يتمثل في فقدان الدخل والنفقات الطبية العالية لمئات الملايين البشر في جميع انحاء العالم.

وأشارت المنظمة إلى خطورة العديد من الفيروسات ئى وخاصة فيروسي (بي وسي) باعتبارهما وباء صامتا لأن معظم الاشخاص لايدركون أنهم مصابون على مدى عقود.. مؤكدة أن هناك حاجة ملحة في ظل ذلك لحصول الجميع على التحصين والفحص والتشخيص والعلاج المضاد للفيروسات.

ونوهت إلى أنها كانت قد أطلقت في الفترة السابقة أول تقرير ومسح شامل لها عن الالتهاب الكبدى يغطى 126 دولة ويحدد سياسة المنظمة بشأن الوقاية والسيطرة على هذا الوباء في الدول الأعضاء بها، والنجاحات والفجوات على المستوى القطري في أربعة مجالات ذات أولوية تشمل الوقاية من العدوى والفحص والرعاية والعلاج.

وأوضحت أن المسح أظهر أن هناك 37 % من الدول لديها إستراتيجيات وطنية لالتهاب الكبد الفيروسى بينما انشأت 82 % من الدول برامج لمراقبة التهاب الكبد الوبائي ونص تلك الدول فقط يشملها القيام برصد الالتهاب الكبدى الوبائى المزمن (بي وسي) وهما المسئولان عن أكثر الوفيات.
الجريدة الرسمية