رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تدين الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطينى


ألقى السفير معتز أحمدين خليل، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك بيان مصر في جلسة مجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين، حيث رحب بالإعلان عن قرب استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


وأكد أنه يجب على الجانب الإسرائيلي أن يُظهر الإرادة السياسية اللازمة لإنجاح المفاوضات، وأن يختار السلام بدلًا من المستوطنات.

من جانب آخر، أدان مندوب مصر الدائم الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، واستمرار الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى استمرار حصار قطاع عزة، وطالب مجلس الأمن بتحمل مسئولياته، والتعامل مع القضية الفلسطينية بالجدية المطلوبة لوقف هذه الممارسات غير القانونية.

كما رحب السفير معتز أحمدين خليل بالقرار الذي اتخذه الاتحاد الأوربي مؤخرًا باستثناء المستوطنات من أي اتفاقات مستقبلية مع إسرائيل، مما يعني عدم الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967.

وأشار إلى أن هذا التحرك خطوة على الطريق الصحيح نحو حل الدولتين، ونحو التصدي للتوسع المتواصل في بناء المستوطنات، مؤكدا أن الوضع في منطقة الشرق الأوسط لا يجب أن يصرف انتباهنا عن تطورات القضية الفلسطينية، وعن ضرورة إقامة دولة فلسطين المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

وطالب مندوب مصر الدائم بوقف أعمال العنف في سوريا فورًا، وأكد ضرورة تقديم كل أنواع الدعم للاجئين السوريين الذين تتزايد أعدادهم باضطراد، والى الدول التي تستضيفهم.

وشدد على ضرورة البدء في إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا، يحافظ على سيادة وسلامة الأراضي السورية، وتماسك المجتمع السوري بجميع طوائفه. كما أكد أن ما يحدث في سوريا الآن لا يبرر بأي حال استمرار الاحتلال الإسرائيلي لهضبة الجولان.
الجريدة الرسمية