رئيس التحرير
عصام كامل

برلمانيون يابانيون يطالبون الحكومة بنقل طائرات أوسبرى الأمريكية من أوكيناوا


طالب نواب برلمانيون في مقاطعة أوكيناوا اليابانية اليوم الحكومة بالعمل من أجل نقل كافة طائرات "أوسبرى" الأمريكية من أوكيناوا.

وأوضحت هيئة الإذاعة اليابانية التي أوردت النبأ أن 12 نائبا برلمانيا اجتمعوا اليوم مع ماساجاى ماتسياما نائب وزير الخارجية اليابانى وقدموا له التماسا فيما يتعلق بهذا الشأن.


ومن جانبه، قال سيريو أراكاكى رئيس اللجنة البرلمانية الخاصة بالقواعد الأمريكية، إن سكان أوكيناوا يشعرون بالغضب والقلق لعدم تبديد مخاوفهم بشأن سلامة تلك الطائرات التي تعرضت لسلسلة من حوادث التحطم.

وأضاف رئيس اللجنة البرلمانية قائلا، إنه يدين بشدة أي عمليات إضافية لنشر طائرات أوسبرى، وذلك حرصا على سلامة السكان وسلامة البيئة.

ومن ناحية أخرى، أعرب نائب وزير الخارجية اليابانى عن تفهمه لانتقادات السكان لعمليات نشر هذه الطائرات، وأن اليابان ستجرى المشاورات الضرورية مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بهذا الشأن، وذلك بموجب الاتفاقيات الثنائية.

وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أن القوات الأمريكية كانت قد نشرت 12 طائرة من طراز أوسبرى في قاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية خلال العام الماضى، وأنها أعلنت عن اعتزامها نشر 12 طائرة أخرى خلال شهر أغسطس القادم.
الجريدة الرسمية