رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ صعدة يؤكد إنهاء التوتر في دماج


أعلن فارس محمد مناع - محافظ صعدة شمال اليمن - اليوم الثلاثاء عن انتهاء حالة التوتر التي حدثت في منطقة دماج.

وقال فارس محمد مناع - محافظ صعدة شمال اليمن في تصريح له اليوم -: إنه تم احتواء وإنهاء التوترات التي حدثت في دماج بين الأطراف المتنازعة، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بإنهاء التوتر، مؤكدا أن الأوضاع عادت إلى ما كانت عليه سابقا في المنطقة.


وأضاف فارس محمد مناع: "على الجميع أن يحرصوا على التعايش السلمي"، مبينا أنه سيتم استكمال كافة الحلول والمعالجات بعد شهر رمضان المبارك تنفيذا لتوجيهات الرئيس اليمني.

وكان التوتر قد خيم على محافظة صعدة شمال اليمن، وسط أجواء الحرب بين المسلحين الحوثيين والسلفيين في منطقة دماج.

وجاء تزايد التوتر بعد فشل هدنة سابقة بين الطرفين، وعودة الحوثيين للتمترس والتخندق من جديد في مناطق تماس سبق وأن غادروها بموجب اتفاقيات سابقة بين الجانبين.

وقال المتحدث الإعلامي في دار الحديث بدماج الشيخ سرور الوادعي: "المسلحون الحوثيون ينقضون كل اتفاق يبرم معهم بين حين وآخر"، لافتا إلى عودة الحوثيين منذ أول أيام شهر رمضان المبارك للتمترس من جديد بمدرسة الخانق، التي قضت الاتفاقيات السابقة بإخلائها.

وقال مصدر يمني: إن لجنة الوساطة التقت الطرفين ولم تتوصل إلى شيء من شأنه إيقاف التوتر، موضحا أن الحوثيين ما زالوا يواصلون حشد مسلحيهم، وبناء المتاريس في الجبال المطلة على دماج، وتلغيم الطرق المطلة والمؤدية إليه.

وأكد المراقبون أن ما يجري دليل على رغبة "الحوثيين" في عدم إيقاف التوتر، واستئناف الهدنة التي خرقوها.

وقال المصدر: "الحوثيون استولوا على مدرسة خالد بن الوليد بدماج فور انسحاب الوساطة منها، واستحدثوا نقاط تفتيش في الخانق ومناطق قريبة، بعد أن انسحبت منها الوساطة".
الجريدة الرسمية