رئيس التحرير
عصام كامل

جوبا تستعد لوقف إنتاج النفط نهاية الشهر الجاري


قال ستيفن ديو داو وزير النفط والثروة المعدنية في جنوب السودان إن الفرق الفنية لوزارته تعمل مع شركات البترول في بلاده على اكمال استعدادات الإغلاق الكامل لخط تصدير نفط جنوب السودان بحلول 31 يوليو الجاري.


وأشار وزير النفط، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر وزارة الإعلام، إلى أنه إلى جانب الجهود الدبلوماسية التي تبذلها وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بلاده وجهت حكومة جنوب السودان رسالة في 21 يوليو الجاري إلى حكومة السودان عبر وزارة البترول والثروة المعدنية لإعادة النظر في قرار غلق خطوط تصدير نفط الجنوب والسماح بوصول نفط جوبا للأسواق العالمية.

وأوضح أن هذه الجهود تترك الباب مفتوحا أمام إجراء مفاوضات مع حكومة السودان بخصوص قرار الإغلاق الكامل لخطوط تصدير النفط وهو ما يعني أن الموعد المحدد للإغلاق قد يتغير، على حد قوله، طبقا للتطورات المستقبلية أو إذا ما تلقت وزارة البترول والثروة المعدنية ردا إيجابيا على رسالتها من نظيرتها في السودان قبل يوم 28 يوليو الجاري.

وأكد وزير النفط أن عملية الإغلاق الكامل لإنتاج النفط إذا حدثت واستمرت لعدة أشهر فلا يمكن إعادة ضخ النفط في الأنابيب نظرا لأنها لن تكون صالحة لنقل النفط مرة أخرى بعد غسلها بالمياه التي تسرع من صدأ الأنابيب التي لن تتحمل الضغط العالي المستخدم في ضخ النفط.
وأوضح أن جنوب السودان تحتاج لإستيراد مواد كميائية لاستخدامها في تنظيف الأنابيب لمنع تآكلها وجعلها صالحة للاستخدام مرة أخرى، مضيفا أن استيراد هذه المواد سيستغرق عدة أشهر كما أن عملية غسل الأنابيب بهذه المواد تستغرق عدة أسابيع.

وأشار وزير نفط جنوب السودان إلى أن بلاده أنتجت وباعت مليون برميل نفط في شهر يونيو الماضي و2ر2 مليون برميل خلال شهر يوليو الجاري ومن المتوقع أن تبيع 2ر3 مليون برميل نفط من إنتاجها في شهر أغسطس المقبل موضحا أن صادرات أغسطس لن تتأثر بقرار إغلاق خط النفط.

وقال داو إن حكومة جنوب السودان تبذل قصارى جهدها للحيلولة دون تنفيذ قرار اغلاق خط الأنابيب لنفط الجنوب عبر الأراضي السودانية وتلتزم بتعهداتها ضمن اتفاقيات السلام الموقعة مع الجانب السوداني في سبتمبر 2012 ومن بينها الاتفاقيات النفطية.

وأشار إلى أن جوبا كانت أرسلت وفدا رفيع المستوى للخرطوم برئاسة رياك مشار نائب رئيس جنوب السودان في 30 يونيو الماضي لإجراء مباحثات حول قرار إغلاق النفط الذي اصدره الرئيس عمر البشير في 9 يونيو الماضي بزعم دعم جوبا للمتمردين.

وأضاف أن الجانبين أكدا في ختام المباحثات العمل من أجل تطبيق الاتفاقيات الموقعة بينهما إلا أن وزارة الخارجية تلقت رسالة عبر سفارة جوبا في الخرطوم تؤكد اصرار الخرطوم على اغلاق خط أنابيب النفط في 7 أغسطس القادم.

وقال داو إن جوبا أمام هذا الإصرار على قرار وقف صادرات نفط الجنوب عبر أراضي السودان قررت تخفيض ضخ النفط تدريجيا في 16 يوليو الجاري تجنبا لحدوث أضرار بيئية أو فنية تتعلق بمعدات ضخ النفط.

وأشار إلى أن العمل يجري حاليا لخفض الإنتاج في المنطقتين الثالثة والسبعة بولاية أعالي النيل بينما قد يبدأ الإغلاق الكامل للمناطق 1 و2 و4 و"5 أ" في الولاية ذاتها بحلول 25 يوليو الجاري، مضيفا أن إغلاق الآبار في ولاية أعالي النيل يواجه صعوبات بسبب موسم الأمطار الذي يعيق عمل المعدات المستخدمة في هذه العملية.
الجريدة الرسمية