رئيس التحرير
عصام كامل

البورصة المصرية توقع اتفاقًا مع بورصة نيويورك يورونيكست

 توقيع الإتفاقية
توقيع الإتفاقية

وقعت البورصة المصرية اليوم اتفاقية مع NYSE/Liffe (الذراع الأوربية لبورصة NSYE/Euronext)، بما يتيح إطلاق أول عقود مستقبلية مبنية على مؤشر البورصة المصرية الرئيسى EGX30، بالإضافة إلى دراسة قيد وتداول أول عقود خيارات على ذات المؤشر فى القريب العاجل.


شهد مراسم توقيع الاتفاق وفد رسمى مصرى برئاسة أسامة صالح وزير الاستثمار، والدكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة.

ويعد هذا التعاون هو الأول من نوعه بين بورصة نيويورك يورونيكست وبورصة عربية أو أفريقية بشأن طرح مشتقات مستقبلية، الأمر الذى يؤكد ريادة السوق المصرية فى المنطقة.

وأشار صالح إلى أن الاتفاقية ستكون نقطة تحول جوهرية فى تاريخ سوق المال المصرية ودرجة انفتاحها على العالم وإيذانا ببدء مرحلة جديدة من خطط التطوير للقطاع المالى غير المصرفى، معربا فى الوقت ذاته عن أنه لا يجب إغفال أهمية توقيت توقيع الاتفاقية فى وقت ما زال فيه الاقتصاد المصرى لم يتعاف بشكل كامل بعد مما يعنى استمرار ثقة المجتمع الدولى بمستقبل الاقتصاد المصرى وقدرته على معاودة النمو بشكل سريع.

وأكد صالح أن هذه الاتفاقية لن تكون الأخيرة مؤكدا أهمية زيادة درجة انفتاح البورصة المصرية على الأسواق العالمية بهدف تحويلها إلى أكبر مركز مالى فى المنطقة.

أما محمد عمران رئيس البورصة المصرية فأكد الأهمية البالغة لتلك الخطوة التى تعكس تزايد الثقة  بكفاءة وقوة البورصة المصرية، حيث تعد هذه الاتفاقية هى الأولى من نوعها التى توقعها NYSE/Euronext مع بورصة عربية فى مجال قيد وتداول عقود المشتقات.

ومن جانبه قال رولاند بيلجارد نائب الرئيس التنفيذى لسوق الأسهم المشتقات الأوربية بمجموعة بورصة نيويورك يورونكست إن المجموعة فخورة باختيار البورصة المصرية لـ NYSE/Liffe كشريك لإضفاء الصفة الدولية على مؤشر إيجى إكس عبر طرح وقيد عقود مستقبلية مبنية على المؤشر بما يؤكد التزام البورصة المصرية بتطوير وإتاحة عقود مستقبلية تلبى احتياجات المستثمرين.
الجريدة الرسمية