رئيس التحرير
عصام كامل

بدء تظلمات الثانوية العامة.. 8174 تظلما في يومين.. 817 ألف و400 جنيه حصيلة التعليم.. وتحويل شيكات الشكاوى من صندوق التطوير إلى حساب الوزارة


يتوقع المراقبون للعملية التعليمية في مرحلة التعليم قبل الجامعى أن تشهد نتيجة الثانوية العامة هذا العام، أعلى نسبة في التظلمات بين الطلاب، نظرا لضعف نتائج الطلاب هذا العام، حيث لم تتجاوز نسبة النجاح في الثانوية العامة أكثر من 77.9%، وكان عدد الطلاب الناجحين في الثانوية العامة 342 ألفا و318 طالبا وطالبة.


ما يزيد من نسبة التظلمات أن الأعداد التي من المتوقع قبولها في تنسيق الجامعات هذا العام، لن تزيد بأى حال من الأحوال عن 290 ألف طالب وطالبة، بما يعنى أن هناك أكثر من 52 ألف طالب من ناجحى الثانوية العامة سيكونوا خارج حسابات مكتب التنسيق، وهؤلاء وغيرهم كثيرون من المتوقع أن يلجئوا إلى التظلمات وإعادة تصحيح أوراق إجاباتهم، أملا في الحصول على درجة أو أكثر، تقربهم من الأمل في دخول الجامعة.

من جهتها قررت وزارة التربية والتعليم تحصيل الشيكات المقدمة للتظلمات لصالح حسابها، حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي المصري برقم 9/87493/450/9 أو من خلال حساب البنك المركزي بالبنك الأهلي المصري، وذلك بدلا من صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

مصادر بوزارة التربية والتعليم أكدت أن تغيير حساب الوزارة المخصص لشيكات التظلمات، له صلة بسيطرة جماعة الإخوان المسلمين على الصندوق، من خلال رئيس مجلس إدارته المهندس ياسر أسعد، وعدد كبير من المسئولين عن الصندوق المنتمين للجماعة.

في السياق ذاته، كشف أحمد دياب القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للامتحانات في تصريحات له أن عدد تظلمات الثانوية العامة هذا العام بلغت في يومين 8174 تظلما، حيث تم فتح باب التظلمات أمس.

وبحسب تصريحات "دياب" فإن عدد طلاب المرحلة الثانية المتقدمين للتظلمات بلغ 3926 طالبا وطالبة، ووفقا لهذا فإن حجم ما تحصلت عليه الوزارة من أموال التظلمات حتى الآن وصل إلى 817 ألف و400 جنيها.

ووفقا لرصد الإدارة العامة للامتحانات فقد كانت مادة علم النفس الأكثر تظلما بين الطلاب، وبلغ عدد المتظلمين فيها 2177 طالبا، ويتوقع القائمون على تظلمات الثانوية العامة أن يزداد العدد إلى أضعاف هذا الرقم، ثم جاءت مادة الفيزياء في المرتبة الثانية بـ2101 تظلم، بينما كانت اللغة العربية للمرحلة الثانية من الثانوية العامة من أكثر المواد تظلما من خلال تظلم 1119 طالبا وطالبة.
الجريدة الرسمية